أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / نحو مليوني حاج يجتمعون في صعيد عرفات ابرز محطات شعائر الحج ويستعدون لمراسم البراءة من المشركين ظهرا
An aerial view of Mina, near Mecca, shows scores of Muslim pilgrmis walking towards the spot where they stone the devil, one of the rituals of the last stage of the annual hajj pilgrimage, on second day of Eid Al-Adha, 02 February 2004. Saudi Arabia's King Fahd has ordered "overall plans" to be drawn up to modernise the holy cities of Mecca and Medina after 251 pilgrims died in a stampede, according to the official Saudi media. AFP PHOTO/Awad AWAD

نحو مليوني حاج يجتمعون في صعيد عرفات ابرز محطات شعائر الحج ويستعدون لمراسم البراءة من المشركين ظهرا

مع بزوغ فجر الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول، توجه أكثر من مليوني حاج لأداء الركن الأعظم في الحج وهو الوقوف على جبل عرفات ، وبالتزامن مع ذلك بدأت عمليات التجهيز للكسوة الجديدة للكعبة، ليتم نقلها بعد صلاة الفجر إلى المسجد الحرام .

وسيبدا الحجاج المساركة في مراسم البراءة من المشركين واطلاق هتافات الموت لامريكا والموت لاسرائيل والوحدة منهج المؤمنين ظهيرة هذا اليوم في مخيمات الحجاج الايرانيين حيث ينضم اليهم الاف الحجاج العرب والاسيويين والافارقة لان الشرطة السعودية تمنعهم من اقامة مراسم البراءة من المشركين في خيامهم في عرفات وتمنعهم من اطلاق هتافات الموت لامريكا والموت لاسرائيل ، لذا ينضموا لخيام الحجاج الايرانيين ليشاركوا هناك بمراسم اعلان البراءة من المشركين وينتظر ان يوجه قائد الثورة الاسلامية بيانا خاصا بهذه المناسبة كما هو الحال في كل عام .
وترتدي الكعبة حلة جديدة مصنوعة من الحرير الخالص ومطرزة بأسماء الله الحسنى من أسلاك الذهب والفضة ، هذا واستعد أكثر من 2100 من رجال الدفاع المدني لاستقبال الحجاج في مشعر عرفة، حيث أوضح عبد الرحمن الزهراني قائد الدفاع المدني في عرفة أن فرق الحماية المدنية ودوريات السلامة أنهت أعمال المسح الوقائي لجميع مخيمات عرفات، قبيل بدء صعود الحجاج إلى المشعر.
وكانت مواكب الحجاج قد أكملت وصولها الثلاثاء إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية منسك الحج الأول الفعلي.
ووصل مليون و 400 ألف حاج من خارج المملكة العربية السعودية إلى مكة المكرمة بينهم 168 ألفا من إندونيسيا، وهو أكبر حشد على الإطلاق من دولة واحدة، فيما يشكل السعوديون والمقيمون في المملكة بقية الحجاج (مليونا).
وذكرت وزارة الداخلية السعودية أنها نشرت 100 ألف عنصر من قواتها الأمنية في مختلف مواقع الحج، مؤكدة أنها ستستعين بنحو 5 آلاف جهاز تصوير (كاميرا) لمراقبة نشاط الحجاج من أجل ضمان أمنهم وسلامتهم، وكذلك للحيلولة دون وقوع أعمال عنف أوعمليات إرهابية جراء التوتر الشديد الذي يشهده العالم الإسلامي.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن صعود الحجاج لمشعر منى بدأ بعد صلاة العشاء ليلة أمس ويستمر حتى قبل ظهر اليوم، وحصل وفق ترتيب محكم نظمته قوات الأمن العام، مؤكدا سلامة الحجاج في خطة الصعود لمنى لقضاء هذا اليوم “التروية”، تمهيداً لصعودهم مشعر عرفات فجر يوم غد الأربعاء التاسع من ذي الحجة.
وقال التركي “وصل الحجاج بتوفيق الله تعالى لمشعر منى وهم يقيمون الآن في الخيام المعدة لهم، ومنهم من توجه لمشعر عرفات ولازال هناك بعض الحجاج في مكة المكرمة خاصة الذين يتوجهون مباشرة إلى عرفات وسيستمر صعودهم على فترات مختلفة اليوم كل حسب رغبته وعلى حسب الوقت الذي يرغب بالتحرك فيه للوصول إلى عرفات”.
وسيبدأ حجاج بيت الله الحرام مع آذان المغرب غدًا بالنفر إلى المزدلفة (المشعر الحرام)، حيث يصلون فيها المغرب والعشاء جمع تأخير، ثم بعد ذلك يبدأون بجمع الحصى لرمى الجمرات خلال أيام التشريق الثلاثة،
ويقضون ليلتهم في المزدلفة حتى يصلون الفجر اقتداء بسنة رسول الله محمد (ص)، بعدها يتوجهون إلى مشعر منى لرمى جمرة العقبة الكبرى بعد زوال شمس يوم النحر العاشر من ذي الحجة (يوم العيد)، ثم يتوجه الحجاج بعد ذلك إلى الحرم المكي الشريف

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئیسي: تطوير علاقاتنا بافريقيا من اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية

أکد رئيس الجمهوریة آیة الله السيد “ابراهيم رئيسي” أن تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *