أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / السلطات السعودية تعترف بسقوط 717 قتيلا واصابة اكثر من 800 اخرين من الحجاج في مشعر منى بسبب التدافع بين الحجاج ومطالب بسحب ملف ادراة الحج من السعودية

السلطات السعودية تعترف بسقوط 717 قتيلا واصابة اكثر من 800 اخرين من الحجاج في مشعر منى بسبب التدافع بين الحجاج ومطالب بسحب ملف ادراة الحج من السعودية

اضطرت السلطات السعودية الى الاعتراف بالاعداد المتزايدة للشهداء الذي سقطوا ضحية التدافع في مشعر منى في طريقهم الى رمي الجمرات في اول يوم من ايام العيد ، بعدما كانت قد اختصرت عدد الضحايا بـ 50 قتيلا ،بدا يكشف عن مزيد من الضحايا كل ساعة ترتفع ارقام الضحايا حتى اقر الدفاع المدني السعودي بارتفاع عدد الشهداء إلى 717 شهيدا من جنسيات مختلفة ، إلى جانب اكثر من 800 اخرين وذلك في أسوأ حادث خلال موسم الحج هذا العام بعد سقوط الرافعة في الحرم وبعد الحرائق التي اندلعت في اكثر من فندق في الحرم المكي.

وبدأ الإعلان عن الحادث في مشعر منى عند الظهر بتوقيت السعودية، عبر الإشارة من قبل الدفاع المدني السعودي إلى “تدافع وازدحام حجاج بشارع 204 بمنى” قبل أن يعود الدفاع المدني ليعلن إقامة منطقتين للفرز الطبي، مع تسجيل سقوط مائة قتيل و390 إصابة.
وسرعان ما عاد العدد ليرتفع إلى 220 قتيلا وأكثر من 450 جريحا، بعد دقائق، بينما أشار الدفاع المدني إلى أن عمليات الفرز مازالت مستمرة، في حين تباشر فرق الإنقاذ تفكيك الكتل البشرية، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة.
وفي حصيلة حديثة، أشار الدفاع المدني إلى أن فرقه لا تزال تباشر عمليات الفرز، وقد ارتفع عدد حالات الوفيات إلى 717 حالة وفاة من الحجاج علما أن 4000 مشارك من عناصره يعملون على معالجة الحادث بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف.

جثث الحجاج 2
وفي بيان رسمي أولي، قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني السعودي إنه عند الساعة التاسعة من صباح الخميس وأثناء توجه الحجاج إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم (204) عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.
وأضاف المتحدث أن رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي بادرا على الفور إلى السيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم، واعدا بتقديم إعلان تفصيلي عن ذلك لاحقاً.

جثث حجاج
وفي هذا الوقت ازدادت التعليقات في صفحات الفيسبوك تدعو الى سحب ادارة ملف ادارة الحج وشؤون الحجاج وتسليمها الى لجنة من الدول الاسلامية ، بعدما اثبت النظام السعودي انه فاشل في ادارة مواسم الحج بدون حدوث كوارث تؤدي الى سقوط مئات الشهداء والجرحى من الحجاج كل عام .

 

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *