أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / باريس تطالب الحكومة العراقية بمشاركة اوسع للسنة والاكراد في الحكم وتقارير غربية تؤكد السعي للعفو عن الهاشمي ورافع العيساوي لبغداد

باريس تطالب الحكومة العراقية بمشاركة اوسع للسنة والاكراد في الحكم وتقارير غربية تؤكد السعي للعفو عن الهاشمي ورافع العيساوي لبغداد

في دلالة كبيرة على اصرار فرنسا على التدخل في الشؤون الداخلية للعراق ودعم حلفاء لها على حساب الحقائق الديمغرافيه للقوميات والطوائف في العراق وعلى حساب القضاء العراقي الذي ادان حلفاء لباريس والغرب والخليجيين بالارهاب وعل راسهم نائب رئيس الجمهورية الهارب طارق الهاشمي المقيم في انقرة، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن اجتماع باريس يهدف ايضا الى تمرير رسالة قوية للحكومة العراقية بضرورة اشراك اوسع للسنة والاكراد في مراكز القرار والقوات الامنية.

وهذا التصريح لوزير الخارجية الفرنسي ،يؤكد ماذ هببت اليه تقارير غربية وصحافة فرنسية ، ان باريس والرياض اتفقتا بالاضافة الى الولايات المتحدة وبريطانيا ودول خليجية اخرى منها قطر والامارات ، على الضغط على العراق لاشراك شخصيات بعثية من نظام صدام البائد واشراك شخصيات سنية مدانة ومتهمة بارتكاب اعمال ارهابية امثال طارق الهاشمي ورافع العيساوي في الحكم ، والغاء احكام الاعدام عن طارق الهاشمي والغاء تهم الارهاب عن رافع العيساي الذي ابتكر مايعرف بمنصات الاحتجاج في المحافظات السنية والتي يطلق عليها الشيعة العراقيون وحتى السنة المخالفين له ، مثل مفتي اهل السنة الشيخ الصميدعي بـ ” منصات الفتنة ” .
واضاف فابيوس في تصريح صحافي “لقد ربطنا الدعم العسكري للتحالف بتعهدات سياسية من قبل الحكومة العراقية الجديدة.. ما نسميه سياسة جمع كافة الاطياف.. يجب أن يحترم هذا العقد بشكل افضل الان”.
يذكر ان الحكومة العراقية شكلت بالاساس على مبدأ المشاركة الوطنية ، وتنازل الشيعة عن استخقاهم الانتخابي لتشكيل حكومة اغلبية وفق نتائج صناديق الاقتراع التي تتيج لهم تشكيل الحكومة لوحدهم حسب المفهوم الديمقراطي للانتخابات ، ولكن تنازل العراقيون الشيعة عن هذا الحق بضغوط غربية شديدة ومنحوا للسنة والاكراد مواقع اساسية في الجكومة ، وبات الشيعة يمكلون فقط 33 بالمائة من المناصب السيادية والاكراد 33 بالمائة منها والسنة 33 بالمائة منها ، فيما نسبة السنة في عدد سكان العراق اقل من 20 بالمائة ونسبة الاكراد من سكان العراق 17 بالمائة ، حيث قسمت المناصب السيادية الرئيس الثلاثة على السنة والاكراد والشيعة بالتساوي ، وهي رئاسة الجمهورية للاكراد ورئاسة مجلس النواب للسنة العرب ورئاسة الوزراء للشيعة .
ويأتي اجتماع باريس في اعقاب ايام قليلة من تمكن تنظيم داعش الوهابي السيطرة في 17 من الشهر الماضي على مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار الغربية السنية.. كما دخل في سوريا يوم 21 من الشهر الماضي الى مدينة تدمر الاثرية وسط البلاد والمدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو.
تشكيك العراقيين
بدور الحالف الدولي
واثارت انتصارات “داعش” هذه تساؤلات حول استراتيجية التحالف الدولي، الذي شكلته واشنطن، بعد الاختراقات التي حققها التنظيم المتطرف منتصف عام 2014. وبسبب رفضه نشر قوات على الارض يقوم التحالف بشن غارات جوية بلغ عددها حوالى اربعة آلاف غارة خلال 10 اشهر، وتدريب جنود عراقيين للعمليات الميدانية بلغ عددهم لحد الان حوالي 10 آلاف رجل ، ووسط اتهامات للتحالف الدولي وعلى راسها الولايات المتحدة بانه متهم بتجاهل تمدد داعش في الانبار وسيطرته على الرمادي ، فيما الطائرات الامريكية ترابط في قاعدة الاسد الجوية في ” ناحية البغدادي” في الانبار ، لم تقم بمنع هذا التقدم لداعش .
تدخل قطري واماراتي
في شؤون العراق
هذا وكان وزير خارجية قطر خالد العطية قد زار بغداد قبل ايام داعيا الى ما اسماه تحقيق المصالحة الوطنية في اشارة الى اطلاق سراح بعثيين والعفو عن طارق الهاشمي ورفع الاتهامات عن رافع العيساوي ” عربا منصات الفتنة ” كما يسميه العراقيون ، وكذلك شارك وزير الخارجية الاماراتية عبد الله بن زايد بتحقيق ما اسماه المصالحة الوطنية وهو ما يعني اعطاء مساحة اوسع للسنة العرب من البعثيين وغيرهم على حساب نتائج الانتحابات وعلى حساب المزيد من التناولات التي يجب ان يقدمها الشيعة حتى توافق هاتين الامارتين على التخلي عن عدائها للعملية السياسية الحالية في العراق.
وقوبلت تصريحات ومطالب وزيري الحارجية القطري والاماراتي هذه في العراق بغضب شعبي واسع واعتبرها العراقيون “تدخلا وقحا بشؤون العراق وان قطر والامارات اخر من حق لهما اعطاء درس في الديمقراطة والحرية ” وطالب العراقيون حكومة العبادي بقطع العلاقات بشكل نهائي مع هاتين ” الاماراتين ” وهو مصطلح يستخدمه العراقيون للتقليل من حجم ودور الامارات وقطر وتذكير المسؤولين في هاتين الدولتين انهما مجرد امارة وليسا اكثر من ذلك ؟!

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *