أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / من نتائج الاتفاق السعودي الامريكي .. اقتصادات دول الخليج تخسر 300 مليار دولار بسبب ” مؤامرة ” تخفيض اسعار النفط

من نتائج الاتفاق السعودي الامريكي .. اقتصادات دول الخليج تخسر 300 مليار دولار بسبب ” مؤامرة ” تخفيض اسعار النفط

كشف صندوق النقد الدولي،الأربعاء، إن الخسائر الناجمة عن تخفيض اسعار النفط ، قد تستنزف ما يصل إلى 300 مليار دولار من اقتصادات دول الخليج لوحدها هذا العام .

وذكر الصندوق في تحديث لتوقعاته لمنطقتي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن الاقتصادات التي تعتمد اعتمادا كبيرا على صادرات النفط ومنها قطر والعراق وليبيا والسعودية ستكون الأكثر تضررا من هبوط أسعار الخام أكثر من 50%.
وتقترب أسعار النفط حاليا من أدنى مستوياتها في 6 سنوات وسط توقعات بتخمة في المعروض مرتبطة بالارتفاع الكبير غير المتوقع في إنتاج النفط الصخري الأميركي.
غير أن صندوق النقد قال، إن هبوط أسعار الخام لن يتمخض على الفور عن مكاسب كبيرة لمستوردي النفط في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الذين تضرروا من توقعات تباطؤ نمو اقتصادات الشركاء التجاريين الرئيسيين في منطقة اليورو وروسيا.
وخفض الصندوق هذا الأسبوع توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي إلى 3.5% في عام 2015 مقارنة مع تقديراته في أكتوبر البالغة 3.8%. كما قلص الصندوق كثيرا من توقعاته لنمو الدول المصدرة للنفط روسيا ونيجيريا والسعودية.
وأضاف : أن الدول المستوردة للنفط ستحقق مكاسب أقل مقارنة مع خسائر المصدرين نظرا لأن اقتصاداتها أقل اعتمادا على سعر النفط. وتوقع الصندوق أن يحقق المغرب ولبنان وموريتانيا أكبر المكاسب من هبوط أسعار الخام، بينما ستشهد لبنان ومصر على الأرجح تحسنا في أرصدتهما المالية.
ويتوقع صندوق النقد أن تجني الدول المستوردة للنفط في الشرق الأوسط معظم المكاسب لتعزز موازين معاملاتها الجارية بواقع نقطة مئوية واحدة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع توقعات الصندوق في أكتوبر.
وقال صندوق النقد : إن المستوردين في آسيا الوسطى قد يشهدون تراجعا في ميزان المعاملات الجارية هذا العام مقارنة مع توقعات أكتوبر بسبب انخفاض الطلب من روسيا والصين.
وقال صندوق النقد إن من المتوقع أن تسجل جميع الدول المصدرة تقريبا في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى عجزا في الموازنة هذا العام بسبب انخفاض أسعار النفط الذي دفع الصندوق إلى خفض توقعاته لنمو المنطقة بواقع نقطة مئوية، مقارنة مع توقعاته في أكتوبر لتصل إلى 3.4% في عام 2015.
ومن المرجح أن تصل الخسائر إلى 21 نقطة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون الخليجي أو ما يقرب من 300 مليار دولار ،وقال الصندوق إن المتوقع أن تصل الخسائر في الدول خارج مجلس التعاون الخليجي ودول آسيا الوسطى إلى 90 مليار دولار و35 مليار دولار هذا العام.
وكان مساعد وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان قد اعلن ان على بلدان المنطقة ان لا تسمح للاعب نفطي في اشارة الى السعودية ، بتغيير الظروف لصالح البلدان الأجنبية على حساب الإضرار بالاقتصاد والرخاء في المنطقة برمتها.
والسعودية التي تنتج قرابة عشرة ملايين برميل من النفط يوميا تصر على سياستها إزاء اسعار النفط ، وقوضت جهود الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من أجل عقد مؤتمر طارئ لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وذلك من أجل تلافي التدهور الخطير في أسعار النفط الذي وصل إلى نحو خمسة واربعين دولارا وهو مرشح للانخفاض أكثر.
كما ان الرئيس بوتين قال ربما السعودية تقف وراء مؤامرة تحفيض اسعار النفط للاضرار بروسيا وايران ،ويعتبر المسؤولون الروس ان تخفيض اسعار النفط مشروع غربي للاضرار بالاقتصاد الروسي والايراني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السعودية ترضخ لتهديدات القائد اليمني زعيم انصار الله السيد عبد الملك الحوثي وترفع القيود عن البنوك ومطار صنعاء

واخير رضخت السعودية لتهديدات القائد اليمني زعيم انصار الله السيد عبد الملك الحوثي وتراجعت عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *