أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / الحوثيون: استهدفنا سفنا أميركية وإسرائيلية وبريطانية في 5 عمليات عسكرية

الحوثيون: استهدفنا سفنا أميركية وإسرائيلية وبريطانية في 5 عمليات عسكرية

أعلنت القوات المسلحة في صنعاء التابعة لحكومة الإنقاذ التي التي تشارك فيها حركة انصار الله جماعة أنصار الله الحوثيين اليوم الأحد أنها شنت 5 عمليات عسكرية على سفن بريطانية وأميركية وإسرائيلية قبالة سواحل اليمن خلال الـ72 ساعة الماضية، بعد أن أعلن الجيش الأميركي أمس تدمير صواريخ ومسيرة تابعة للجماعة في البحر الأحمر.

وفي أحدث جولة من الهجمات على حركة السفن الاسرائيلية والسفن الأخرى التي تحمل البضائع للموانئ الإسرائيلية ٫ دعما للفلسطينيين في مولجهة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قالت القوات المسلحة اليمنية إنها استهدفت “سفينة بريطانية وعددا من الفرقاطات الأميركية في البحر الأحمر”، وإنها شنت هجمات أيضا في بحر العرب والمحيط الهندي “على سفينتين إسرائيليتين أثناء إبحارهما إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وقال المتحدث العسكري العميد يحيى سريع اليوم الأحد، في كلمة متلفزة إن “القوات البحرية استهدفت سفينة هوب إيسلند البريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة مباشرة”.

وأضاف أن: القوات البحرية استهدفت سفينتين إسرائيليتين كانتا متجهتين إلى موانئ فلسطين المحتلة، الأولى هي “إم إس سي غريس إف” تم استهدافها في المحيط الهندي، والثانية “إم إس سي جينا” في بحر العرب، وأصيبتا بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة في عملية حققت أهدافها بنجاح.
وجدد العميد سريع التأكيد على أن “القوات المسلحة مستمرة في منع الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي حتى وقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة”.
وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري قد قالت في وقت سابق إنها تلقت معلومات عن تعرض سفينة لهجوم اليوم الأحد في خليج عدن على بعد نحو 102 ميل بحري جنوب غرب المكلا في اليمن.
وأضافت الشركة “نصحنا السفن الموجودة في الجوار بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي تحرك مثير للشبهات”. ولم تشر إلى الجهة المسؤولة عن الهجوم، ولم تقدم المزيد من التفاصيل.
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن صاروخا سقط بالقرب من سفينة في خليج عدن اليوم الأحد على بعد 59 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء عدن باليمن، لكن لم تقع أضرار بالسفينة أو إصابات بين أفرادها.
ولم تذكر الهيئة مصدر إطلاق الصاروخ، ولم تقدم المزيد من التفاصيل. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الهجومان اللذان ذكرتهما أمبري والهيئة البريطانية من الهجمات نفسها التي أعلن عنها الحوثيون.
وأفادت مواقع تتبّع مسارات السفن بأن سفينة “هوب آيلند” ترفع علم جزر مارشال، وأنها في البحر الأحمر منذ الجمعة الماضي. كذلك أفاد موقعا تتبّع آخران بأن السفينة “إم إس سي غريس إف” ترفع العلم البنمي، في حين أفاد موقع “مارين ترافيك” بأن السفينة “إم إس سي جينا” ترفع أيضا العلم البنمي وأنها رصدت للمرة الأخيرة في الخليج.
يذكر ان هجمات الحوثيين أجبرت الشركات على تغيير مسار سفنها إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة عبر الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.
ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن، معلنين أن هذه الهجمات “تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة”.
وشكلت الولايات المتحدة تحالفا متعدد الجنسيات يهدف إلى حماية الشحن الإسرائيلية والسفن البريطانية ولامريكية وغيرها التي تحمل البضائع للكيان الصهيوني عبر البحر الأحمر، ونفّذت منذ منتصف يناير/كانون الثاني الماضي ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن. وشاركت بريطانيا أيضا في العديد من تلك الضربات.
ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية ونجحت حتى الان القوة البحرية وقوة الصواريخ الباليستية في إصابة اكثر من 85 سفينة إسرائيلية وبريطانية وامريكية وسفن أخرى كانت تحمل البضائع للكيان الصهيوني .في اقوى الضربات الاقتصادية الموجعة للكيان الصهيوني واشترطت وقف العدوان على غزة مقابل توقفها عن استهداف هذه السفن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“المقاومة الإسلامية في العراق”: استهدفنا ميناء حيفا بالطيران المسيّر

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” الجمعة استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بالطيران المسيّر . وقالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *