أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ” حزب كوملة ” الكردي الايراني المعارض .. علاقات استراتيجية مع ” السي آي أي ” و ” الموساد الاسرائيلي “

” حزب كوملة ” الكردي الايراني المعارض .. علاقات استراتيجية مع ” السي آي أي ” و ” الموساد الاسرائيلي “

برز اسم تنظيم ” حزب كومله ” في الفترة الاخيرة عندما بد حرس الثورة الاسلامية يدك مقراته ومعسكراته وقواعده في اقليم كردستان ٫ ولتسليط الضوء على هوية هذا الحزب وتاسيسه واهدافه والجهات التي ارتبط بها لاستمداد القوة لتنفيذ العمال الارهابية في ايران نورد التقرير التالي :
يعتبر حزب “كومله” الكردستاني الإيراني، من أبرز هذه المجموعات الإرهابية التي تنشط في إقليم كردستان العراق، والمتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية وكيان الاحتلال الإسرائيلي بشكل كبير.
تأسس هذا الحزب منذ الستينيات، إثر خلاف مؤسسيه مع الحزب الشيوعي الإيراني “تودة” حول القضية الكردية. ومنذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران، والحزب يعارض الجمهورية الإسلامية بشتى الوسائل السياسية والعسكرية. حيث شارك في التمرد الإنفصالي عام 1979، وفي حرب صدام حسين على إيران (1980 – 1988). وبعد وقف إطلاق نار طويل، أعلن الحزب في العام 2016 استئناف عملياته الإرهابية، حيث يقوم مقاتليه بتنفيذ الهجمات والكمائن في المناطق الحدودية الإيرانية العراقية، انطلاقا من قواعدهم في الإقليم وأهمها الموجودة في جبال “قره داغ” القريبة من مدينة السليمانية. التي تشكل قاعدتهم المركزية، حيث تضم: اللجنة التنفيذية، مركز التنظيم السري، البث الإذاعي والطباعة، ومركز التدريب العسكري.

العلاقات مع أمريكا وإسرائيل

لهذا الحزب علاقات عميقة مع أمريكا وإسرائيل، اللتان تدعمانه مادياً وعسكرياً واستخباراتياً، بهدف تنفيذ الهجمات الإرهابية ضد إيران. وتشير وثائق قاعدة بيانات وزارة العدل الأمريكية التي تتبع لقانون “تسجيل الوكلاء الأجانب (فارا)”، إلى نشاط الحزب السياسي الكثيف في واشنطن، لبناء علاقات بينه وبين سياسيين في الكونجرس والخارجية، إضافة لعلاقة خاصة مع اللوبي الإسرائيلي في واشنطن.
وفوض الحزب المدعو “صلاح بايزيدي”. لتمثيله رسمياً في أمريكا لإدارة وتأسيس العلاقات مع الحكومة الامريكية ومتابعة العلاقات والتنسيق مع جهاز المخابرات المركزية الامريكية CIA السي آي أي .

_ بدأت العلاقة في 24 أيلول 2018، حينما اعترف بالحزب رسمياً كلوبي ضغط، وبلغت تكاليف تأسيس مكتبه وحضوره الرسمي هناك أكثر من 47 ألف دولار أمريكي.

_ في مطلع العام 2019، تعاقد الحزب مع شركة الضغط الأمريكية “آي إف إنترناشيونال – Af International”، التي يتلخص نشاطها بإدارة علاقة الحزب (عبر التواصل والضغط) مع الكونغرس وخاصة مع موظفي لجان الخارجية والقوات المسلحة.

كما وتتولى شركة العلاقات الامريكية أيضاً إدارة علاقة الحزب بمراكز الأبحاث ذات التوجّه اليميني، أو المراكز الممولة من اللوبي الإسرائيلي، بالإضافة للتواصل مع لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (المعروفة باسم آيباك والتي تشكل أكبر لوبي إسرائيلي في أمريكا).
_ وفي الفترة الممتدة من أواخر العام 2018 الى آذار 2020 عقد ممثل الحزب “بايزيدي” عدة اجتماعات مع باحثين ومستشارين في مراكز أبحاث شديدة القرب من إسرائيل مثل: معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، منظمة الدفاع عن الديمقراطيات، ومعهد هودسون.
_ أما مع لجنة “أيباك” فيتواصل الحزب مع “كولين وينستون” الذي يعمل في هذا اللوبي منذ 30 عامًا. كما التقى “بايزيد” بواحد من أبرز شخصيات اللوبي في واشنطن “جوش بلوك”، الذي كان مديرًا لحملة علاقات عامة إعلامية تدعى “مشروع إسرائيل – The Israel Project”.
كما اقام الحزب علاقات وطيدة مع الموساد الاسرائيلي منذ تاسيسه وحتي الان وهو يولي تنفيذات تعليمات الموساد اهمية قصوى ٫ فيما تشير تقارير الامنية في اقليم كردستان عن توافد وفود ضباط الموساد الاسرائيلي على قواعد ومكاتب حزب كومله في اقليم كردستان وهو ما يؤكد تورط قيام عناصر كوملة بالتورط في تامين اطلاق الموساد الاسرائيلي طائرات مسيرة انتحارية من قواعد الكوملة في اقليم كردستان باتجاه اهداف في ايران ومن بينها محاولة تفجير مصنع للطائرات المسيرة الايرانية في مدينة كرمنشاه وهي العملية التي احبطتها قوات حرس الثورة الاسلامية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس العلماء الإندونيسي: ليذهب السفير الأمريكي الذي رفض ” تجريم الزنا ” إلى الجحيم

رد رئيس مجلس العلماء في إندونيسيا أنور عباس، بشكل حاد على انتقاد السفير الأمريكي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *