أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بايدن : سياسة ترامب دفعت ايران الى زيادة قدرتهم على امتلاك مواد نووية

بايدن : سياسة ترامب دفعت ايران الى زيادة قدرتهم على امتلاك مواد نووية

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في أول مقابلة مع شبكة “سي إن إن” (CNN) اليوم الجمعة، إن سياسة سلفه دونالد ترامب عقّدت جهود منع إيران من امتلاك سلاح نووي، وهو من دفع الإيرانيين لزيادة قدرتهم على امتلاك مواد نووية.

وردا على سؤال عن مدى تأثير اغتيال العالم النووي الايراني البروفيسور فخري زاده في جهود العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، رأى بايدن أنه من الصعب معرفة حجم التعقيد بعد تنفيد عملية الاغتيال هذه،
مضيفا : “إن الايرانيين يقتربون من القدرة على امتلاك مواد كافية لصنع سلاح نووي، وهناك كثير من القضايا العالقة، منها قضايا الصواريخ”.
وقال بايدن بشان علاقات امريكا بحلافائها في اوروبا “لقد أوضحت لأصدقائنا في الناتو (NATO) وفي اتصالات مع 20 رئيس دولة أن لدينا حكم رئيس واحد في كل مرة، لذلك لا يمكنني وضع سياسة، لكنني أريد إعادة تسييس علاقات تحالف قوية ووثيقة كانت لدينا في كل من أوروبا والمحيط الهادي”.
وأشار بايدن إلى أن أوروبا الآن ابتعدت عن الولايات المتحدة بسبب “احتضان ترامب الحكام المستبدين وغرز إصبعه في أعينهم”، وتابع “بالطبع ستكون مفاوضات صعبة، ليس لدي أي شك في ذلك”.
واختتم الرئيس الأميركي المنتخب حديثه بالقول إن التعامل مع كل هذه المحاور سيكون صعبا جدا، لكنه متأكد من أنه لا يمكن لبلاده القيام بمفردها بذلك، بل يجب أن تكون جزءا من مجموعة أكبر في التعامل مع إيران وروسيا والصين والقضايا الأخرى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مصطفى الكاظمي مشروع أميركي صهيوني لهدم العراق والجميع يتفَرَّج ولا يُحَرك سكاناً ! – بقلم اسماعيل النجار

لقد تحَوٍَل العراق الذي دَحَرَ الإرهاب وحطَّمَ جبروته إلى ساحة لتصفية الحسابات السياسية الدوليَة وهدفاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *