أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي : سنتخذ جميع الخطوات الممكنة لحماية الاتفاق النووي مع ايران

الاتحاد الاوروبي : سنتخذ جميع الخطوات الممكنة لحماية الاتفاق النووي مع ايران

اكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل إنه عازم على اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية الاتفاق النووي لانه الضمانة الوحيدة للاطمئنان بسلمية البرنامج النووي الايراني ٫ جاء ذلك في بيان له بمناسبة الذكرى الخامسة للاتفاق النووي، مؤكدا

وفي رد ضمني علي الرئيس ترامب والادارة الامريكية قال جوزيف بوريل في بيان الاتحاد الاوروبي : لاينبغي ان نتصور ان فرصة اخرى ستتوفر أمام المجتمع الدولي لانجاز اتفاق شامل كالذي حصل.
واضاف البيان الذي نشر على موقع العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي: في الذكرى الخامسة لخطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)، بات الحفاظ اليوم على هذه الاتفاقية أكثر أهمية من أي وقت مضى.
وكان الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 1+5 قد وقع في الرابع من تموز عام 2015 وتمت المصادقة عليه في مجلس الأمن الدولي بالقرار 2231 ، وهو اتفاق متعدد الاطراف له دوره في استتباب الأمن في المنطقة والعالم.
وفي بيانه ، أعتبر بوريل أن الاتفاق النووي هو الاداة الوحيدة التي تطمئن العالم بسلمية البرنامج النووي الايراني ، لما يحويه من التزامات تعهدت بها إيران في المجال النووي ، ومقابل يجري رفع الحظر الدولي عن إيران ، ويعيد العالم علاقاته التجارية والاقتصادية مع إيران.
وأعرب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في بيانه مجددا عن اسفه لخروج الولايات المتحدة من الاتفاق ، وعدم مشاركتها في أي اجتماع حول الاتفاق منذ شهر مايو من عام 2018.
وفي ختام البيان أكد جوسيب بوريل انه وباعتباره مسؤول اللجنة المشتركة المشرفة على تطبيق الاتفاق النووي، سيعمل بكل مابوسعه بالتعاون مع الدول الاعضاء في الاتفاق للمحافظة عليه كوثيقة عالمية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اقليم كردستان ينفي وجود اسرائيليين في الاقليم ردا على المتحدث باسم حكومة الاحتلال الاسرائيلي الذي اعلن وجودهم في الاقليم

نفى كردستان العراق وجود أي مصالح أو مواطنين إسرائيليين في الإقليم، وذلك ردا على تصريحات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *