أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / أحزاب سودانية: لقاء البرهان ونتنياهو “طعنة” و”سقطة وطنية” وتجاوز للوثيقة الدستورية

أحزاب سودانية: لقاء البرهان ونتنياهو “طعنة” و”سقطة وطنية” وتجاوز للوثيقة الدستورية

رفضت أحزاب سودانية، الثلاثاء، لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، مع رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، معتبرة إياه “طعنة” للشعب الفلسطيني، و”سقطة وطنية وأخلاقية”.

ووصفت قوى الحرية والتغيير في السودان ٫ لقاء البرهان مع نتيناهو بانه يشكل تجاوزا على الشرعية وعلى الثوابت الوطنية واكدت ان احداث تغيير بحجم العلاقة مع اسرائيل يقرره الشعب عبر مؤسساته ٫ وشددت قوى الحرية والتغيير علي رفض كل اشكال التجاوز للوثيقة الدستورية والمهام والسلطات المنصوص عليها في الوثيقة .
وكان مكتب رئيس حكومة تصريف الاعمال في الكيان الاسرائيلي نتنياهو قد اعلن في بيان له عبر “تويتر”، عن لقاء جمع نتنياهو والبرهان في أوغندا، مشيرًا أنهما اتفقا على “بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات “.
وقال حزب المؤتمر الوطني (الحاكم السابق)، في بيان “نرفض وندين ونستنكر ذلك، ونعتبره خروجا على توافق غالبية الشعب السوداني”.
واعتبر الحزب في بيانه، اللقاء “طعنة لشعب شقيق بالتزامن مع ما يتعرض له من تآمر بإعلان صفقة القرن التي رفضها الشعب الفلسطيني وكل الدول العربية الأسبوع الماضي”.
وأضاف، “القضية الفلسطينية قضية مركزية لأمتنا ومبدئية لشعبنا، وليست موضوعا للمساومة أو المناورة، وقد ظللنا في حزبنا داعمين لحقوق الأخوة الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال”.
بدوره، قال الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري، في بيان إن “لقاء البرهان بعراب تحالف الصهيونية والليبرالية الجديدة نتنياهو، سقطة وطنية وأخلاقية، وخطأ استراتيجي وانتهاك دستوري، وهدم لثوابت السودان في الوقوف مع الحق السليب”.
وأضاف: “لا فائدة مرجوة من هذا اللقاء للشعب السوداني غير الانخراط مع ذيول التبعية والعمالة في المنطقة العربية وإفريقيا”.
وفي وقت سابق، أعلن حزب “المؤتمر الشعبي” السوداني، في بيان له، رفضه للقاء، معتبرا إياه “صادما” للموقف الشعبي المساند للشعب الفلسطيني، و”طعنة” للقضية الفلسطينية و”تلطيخا” لسمعة السودان.
والإثنين، أعلنت الحكومة السودانية أنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأن اللقاء بين البرهان ونتنياهو، فيما عقد مجلس الوزراء الثلاثاء، اجتماعًا مغلقًا، لمناقشة اللقاء بين الجانبين.
وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان مع الكيان الإسرائيلي بمعاهدتي سلام، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة .
وجاء لقاء البرهان ونتنياهو المفاجئ في وقت يتصاعد فيه الرفض العربي والإسلامي لخطة أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، للتسوية في الشرق الأوسط، وتُعرف إعلاميًا بـ”صفقة القرن”.
وتتضمن خطة ترامب، إقامة دولة فلسطينية في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها “في أجزاء من القدس الشرقية”، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *