أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / نائب الرئيس الايراني : 70 مليار دولار حجم تجارة إيران مع العالم في 10 أشهر رغم العقوبات

نائب الرئيس الايراني : 70 مليار دولار حجم تجارة إيران مع العالم في 10 أشهر رغم العقوبات

أعلن “إسحق جهانجيري”، نائب الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” الثلاثاء، أن حجم تجارة بلاده مع العالم بلغ 70 مليار دولار خلال الأشهر العشرة الماضية رغم العقوبات.

وأكد “جهانجيري” أن إيران تمتلك حدودا واسعة ونفوذا كبيرا ولا يمكن لأمريكا أن تحبس اقتصادها، معتبرا أن إيران تشهد أقسى عقوبات لا سابق لها في التاريخ.
وقال نائب الرئيس الإيراني، إن أسوأ ما في العقوبات، أن الولايات المتحدة أوجدت أنظمة داخل الدول الأخرى لمراقبة تطبيق العقوبات على إيران، حيث إنها لا تسمح لنا بنقل ريال واحد من أموالنا.
وأضاف “جهانجيري” أن الولايات المتحدة “تفتري” عندما تقول إنها لم تفرض قيودا على المواد الغذائية والأدوية.
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، “عباس الموسوي”، قال الإثنين، إن إيران لا تعترف بالقناة السويسرية للأغراض الإنسانية، مشيرا إلى أن الأدوية والغذاء لا يخضعان لعقوبات حتى يتم إيجاد قناة مالية لشرائهما.
ولفت “الموسوي” إلى أن الأدوية التي دخلت إيران عبر القناة السويسرية، كان ينبغي أن تصل قبل عام ونصف العام إلى البلاد، لكن الولايات المتحدة حالت دون ذلك.
وانسحبت إدارة “ترامب”، عام 2018 من الاتفاق النووي، الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى عام 2015، وعاودت فرض عقوبات في حملة “الضغط الأقصى” المصممة لإجبار إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات.
ويريد “ترامب” صفقة أوسع من شأنها أن تحد من برنامج الصواريخ الإيرانية، بالإضافة إلى أنشطتها الإقليمية، لكن طهران تؤكد أنها لن تدخل في أي مفاوضات مع الولايات المتحدة ما لم تظهر واشنطن “حسن النية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *