أخبار عاجلة
الرئيسية / اوروبا / الاتحاد الاوروبي / الرئيس روحاني : سنبدأ منذ غد الأربعاء بتنفيذ الخطوة الرابعة لتقليص التزاماتنا بالاتفاق النووي

الرئيس روحاني : سنبدأ منذ غد الأربعاء بتنفيذ الخطوة الرابعة لتقليص التزاماتنا بالاتفاق النووي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن طهران ستبدأ منذ غد الأربعاء بتنفيذ الخطوة الرابعة لتقليص التزاماتها، وستلغيها في حال عاد الطرف المقابل إلى تنفيذ تعهداته في الاتفاق النووي.

واتي هذه الخطوات الايرانية بتخفيض التزاماتها في الاتفاق النووي ردا على امتناع الاوروبيين تنفيذ تعهداتهم في الاتفاق النووي بشان تفعيل التبادل المالي والمصرفي واعادة الشركات الاوروبية التي تعهد بالاستثمار في ايران. وجاء تخلف الاوروبيين عن تنفيذ التزامهم بالاتفاق النووي نتيجة الضغوط الامريكية وتعهد ترامب بفرض عقوبات على الشركات الاوروبية اذا اقدموا على تفعيل الاتفاقات الاقصتادية مع ايران.
وأضاف روحاني في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء خلال مراسم افتتاح مصنع “الحرية” للابداع: “سنبدأ منذ الغد (الأربعاء) بتنفيذ الخطوة الرابعة في محطة فوردو النووية، وستكون بضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في المحطة … إن هذه الخطوة قابلة للعودة في حال عاد الطرف المقابل إلى تنفيذ تعهداته بموجب الاتفاق النووي.. وسنعود إلى تطبيق الاتفاق النووي بالكامل في حال تمكنا من بيع النفط ونفذ الطرف المقابل تعهداته”.
وتابع روحاني: “سأبلغ اليوم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بضخ الغاز في أكثر من ألف جهاز طرد مركزي في محطة فوردو منذ الغد .. نشاطنا الجديد في محطة فوردو سيكون تحت إشراف مفتشي الوكالة الدولية”، مؤكدا أن لبلاده كامل الحق في إنتاج أي نوع من أجهزة الطرد المركزي.
وأضاف الرئيس الإيراني أن المفاوضات مع الأوروبيين مستمرة و”ستمنح طهرن الطرف المقابل مهلة جديدة من شهرين”.
وكانت طهران قد أكدت مؤخرا عزمها على اتخاذ المرحلة الرابعة لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، ما لم تف الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق بالتزاماتها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة الدبلوماسي العراقي المخضرم عدنان الباجه جي

توفي االأحد وزير الخارجية الأسبق، عدنان الباجه جي، في العاصمة الإمارتية أبو ظبي، حيث عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *