أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لافروف : الرئيس بوتين ونظيره الامريكي ترامب متفقان على ضرورة اعتماد الحل الدبلوماسي للتوتر بين واشنطن و طهران

لافروف : الرئيس بوتين ونظيره الامريكي ترامب متفقان على ضرورة اعتماد الحل الدبلوماسي للتوتر بين واشنطن و طهران

اتفق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، خلال لقائهما في اليابان على هامش قمة “G20″، على ضرورة حل قضية التوتر حول إيران بطرق دبلوماسية.

وذكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريح صحفي أدلى به تعليقا على مضمون اللقاء بين بوتين وترامب المنعقد اليوم الجمعة في أوساكا اليابانية: “تم بحث عدد من القضايا الدولية، شملت كلا من سوريا وأوكرانيا وإيران. وجرت مناقشة القضية الإيرانية في سياق الوضع الذي يتشكل حول خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي، وكذلك التطورات التي تحدث في منطقة خليج عمان”.
وأضاف لافروف قائلا: “الوضع صعب، لكن كلا الرئيسين أكدا إرادتهما إيجاد مخرج دبلوماسي من هذه القضية”.
وأجرى بوتين وترامب اليوم محادثات موسعة بمشاركة عدد من كبار المسؤولين من البلدين، استمرت ساعة و29 دقيقة، أكدا خلالها سعيهما لمواصلة الحوار بين الطرفين بشأن عدد كبير من القضايا الملحة للعلاقات الثنائية والأجندة الدولية.
ويشهد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، منذ مايو الماضي، تصاعدا حادا بلغ ذروته بعد حادث إسقاط حرس الثورة الاسلامية طائرة استطلاع مسيرة أمريكية من طراز غلوبال هوك فخر الصناعة العسكيرة الامريكية ، يوم 20 يونيو.
وعلى خلفية هذا التطور، أعلن الرئيس الأمريكي أنه أعطى أمرا بشن ضربات على مواقع استراتيجية إيرانية، لكنه أوقف هذا الهجوم قبل 10 دقائق من تنفيذه، ليفرض لاحقا عقوبات جديدة على إيران.
وعلى الرغم من التزام كلا الطرفين بنبرة عسكرية مشددة تجاه بعضهما مع استمرار التهديدات المتبادلة، إلا أن البلدين أكدا مرارا أنهما لا يريدان حربا بينهما، فيما حذر الرئيس الروسي من أن هذا التوتر جعل الوضع في المنطقة قابلا للانفجار.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *