أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مندوب روسيا في اجتماع فيينا بشان الاتفاق النووي مع ايران يصف نتائج المناقشات كانت ايجابية ولم تكن فاشلة

مندوب روسيا في اجتماع فيينا بشان الاتفاق النووي مع ايران يصف نتائج المناقشات كانت ايجابية ولم تكن فاشلة

وصف مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، نتائج اجتماع عقدته اللجنة المشتركة بين إيران والوسطاء الدوليين بشأن الاتفاق النووي مع طهران بانها “ايجابية” وخاصة فيما يتعلق وخاصة في ما يتعلق بتفعيل آلية دفع لضمان المعاملات التجارية مع إيران بالالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وكان مساعد وزير الخارجية الروسي ريابكوف فد اعلن مساء اليوم الجمعة وبعد انتهاء الاجتماع في فيينا : انه تم تفعيل نظام اينستكس للعمليات المالية مع إيران لكن ذلك ليس إلا الخطوة الأولى.
وفي ختام الاجتماع الذي شاركت فيه الأطراف الخمسة الموقعة على “خطة العمل الشاملة المشتركة” لتطبيق الصفقة النووية بين المجتمع الدولي وإيران، وصف الدبلوماسي عبر تغريدة في “تويتر”، اللقاء بـ “المرضي”، مشيرا إلى أنه لم يسجل اختراقا لكنه لم يكن فاشلا.

وأشار الدبلوماسي الروسي ميخائيل أوليانوف إلى أن جميع الأطراف أكدت تمسكها ببنود خطة العمل “رغم الصعوبات”.
وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، عقد ممثلو الأطراف المتبقية بالاتفاق النووي مع إيران (روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيران، الاتحاد الأوروبي)، اجتماعا في فيينا لمناقشة الخطوات الهادفة إلى إنقاذ الاتفاق من الانهيار، على خلفية تصعيد التوتر بين إيران والولايات المتحدة التي تشدد عقوباتها ضد طهران.
وكانت طهران قد اعلنت في 8 مايو الماضي عن تعليق التزامها ببعض بنود الاتفاق النووي ، والمتعلقة بمخزون إيران من مادة اليورانيوم منخفض التخصيب والماء الثقيل. كما منحت طهران الدول الأوروبية مهلة 60 يوما لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق، وخاصة في ما يتعلق بإنشاء آلية دفع لضمان المعاملات التجارية مع إيران بالالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الشرطة الاتحادية تضبط ٢٥ عبوة ناسفة في قريتين تابعتين لقضاء الدبس بمحافظة كركوك

اعلنت الداخلية ضبط قوات من الشرطة الاتحادية بناء على معلومات استخباراتية دقيقة٫ ٢٥ عبوة ناسفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *