أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / ايران تعلن دعمها لمباحثات السويد لانهاء العدوان على شعب اليمن

ايران تعلن دعمها لمباحثات السويد لانهاء العدوان على شعب اليمن

أعلنت إيران، الإثنين، استعدادها “للتعاون مع المجتمع الدولي” لـ”حل” الأزمة اليمنية في “أقرب وقت ممكن” ووقف الحرب على شعب اليمن، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجیة الإیرانیة، أعلنت طهران ترحیبها ودعمها لـ”بدء الحوار الیمني الیمني في السوید”.
ورأت إيران أن “المساعي لإنهاء الأزمة والكارثة الإنسانیة في الیمن هي مسؤولیة تاریخیة تقع علي عاتق العالم في الوقت الراهن”.
ودعت إيران جمیع الأطراف الیمنیة إلى “المشاركة البناءة والمسؤولة” في محادثات السويد، وذلك من خلال “اتخاذ خطوات لبناء الثقة، وتوفیر الأرضیة اللازمة للتوصل إلي اتفاق شامل ینهی المعاناة والحصار الظالم ضد الشعب الیمني”، حسب البيان.
يذكر ان النظام السعودي بمشاركة الامارات وبدعم امريكي وبريطاني و اسرائيلي ٫ شن الحرب على اليمن في مارس – اذار عام 2015 لتي تورطت في دعمها انظمة عربية واجنبية ومنها الاردن والسودان ومصر ومرتزقة من السنغال ٫ تسببت في مصرع اكثر من خمسة وثمانين الف طفل ماتو جوعا بخلاف تدمير البنى التحتية في اليمن من المستشفيات ومحطات تحلية المياه ومحطات الطاقة الكهربائية والمدارس والجامعات وتسبب باستشهاد اكثر من خمسة عشر الف شحص غالبتهم من المدنيين بينهم اطفال ونساء بخلاف الالاف الذين ماتو جوعا من الاطفال .
وعلى صعيد متصل٫ وأبلغ محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي لحركة “أنصار الله” الحوثية، وكالة رويترز بأن وفد الحركة سيتوجه إلى السويد صباح غد الثلاثاء على متن طائرة وفرتها الكويت. وأضاف البخيتي أن غريفيث سيرافق الوفد في الرحلة.
كما ذكر متحدث باسم انصار الله الحوثيين أن الطائرة التي تقل مقاتلي الحركة المصابين ومرافقيهم وصلت إلى العاصمة العمانية مسقط بالفعل. بدوره وجه غريفيث، في “تغريدة” على “تويتر” الشكر لجميع الأطراف لتسهيل إجلاء المقاتلين الجرحى الخمسين إلى عمان للعلاج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الاسرائيلي يقر بمقتل ثلاثة جنود له في عملية اطلاق النار قرب رام الله

اقر جيش الاحتلال الاسرائيلي بمقتل 3 جنود اسرائيليين وأصيب رابع بجراح بالغة الخطورة في عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *