أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قناة اسرائيلية تكشف عن لقاء سري تم بين الرئيس المصري السيسي ونتنياهو في مايو – ايار الماضي

قناة اسرائيلية تكشف عن لقاء سري تم بين الرئيس المصري السيسي ونتنياهو في مايو – ايار الماضي

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية (خاصة)، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، “سراً” بالقاهرة، في مايو/أيار الماضي، لمناقشة وقف طويل الأمد لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت القناة أن “اللقاء جرى في الثاني والعشرين من مايو في القاهرة بسرية تامة، حيث توجه نتنياهو بطائرة خاصة إلى هناك مع عدد قليل من مستشاريه وحراسه الخاصين، وبقي لعدة ساعات قبل العودة إلى تل أبيب في ساعة متأخرة من مساء ذلك اليوم”.
ولم تعقب السلطات المصرية أو الإسرائيلية حول ما بثته القناة العبرية، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مسؤول مصري حول الأمر.
وكان نتنياهو قد التقى السيسي علناً لمرة واحدة في سبتمبر/ أيلول من عام 2017، في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتقوم مصر بجهود بين الحكومة الإسرائيلية وفصائل فلسطينية بشأن وقف إطلاق النار في غزة وسماح إسرائيل بتنفيذ مشاريع في القطاع تبعد شبح الأزمة الإنسانية.
وأشارت القناة إلى أن “اللقاء بقي سراً ولم يعرف الكثير من الوزراء وأعضاء الكابنيت (المجلس الوزاري المصغر بإسرائيل) عن الزيارة”.
ووفقا للقناة ااسرائيلية، فإن الجانبين بحثا “الوضع في غزة وتقديم تسهيلات والعمل على إعادة السلطة الفلسطينية إلى غزة وتثبيت وقف إطلاق النار، والتخفيف الكبير من الحصار، واتخاذ تدابير لتعزيز إعادة تأهيل البنى التحتية في غزة”.
ولفتت القناة غير الحكومية، إلى أن الجانبين بحثا قضية الجنود الأسرى في غزة، وخطة السلام الأمريكية المعروفة باسم “صفقة القرن”.
ووفق القناة، بحث السيسي خلال اللقاء مع نتنياهو ضرورة حل الوضع في غزة من خلال السلطة الفلسطينية وتحملها المسؤولية عن القطاع حتى ولو كان ذلك تدريجيا.
وأبلغ السيسي، نتنياهو بأن “الدول العربية تضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل تحمل مسؤولية غزة رغم عدم رغبته في القيام بذلك”، بحسب المصدر ذاته.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئیسي: تطوير علاقاتنا بافريقيا من اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية

أکد رئيس الجمهوریة آیة الله السيد “ابراهيم رئيسي” أن تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *