أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الامم المتحدة / واشنطن تهدد باجراءات احادية الجانب ضد ايران بعد فشل المشروع البريطاني بشان اتهامات لها بارسال اسلحة لليمن

واشنطن تهدد باجراءات احادية الجانب ضد ايران بعد فشل المشروع البريطاني بشان اتهامات لها بارسال اسلحة لليمن

ضمن سياسة التصعيد الامريكي المعادي لايران ٫ هددت الولايات المتحدة باللجوء إلى إجراء أحادي الجانب ضد إيران، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي “إذا كانت روسيا ستستمر في حماية إيران، فعندها سيتوجب علينا نحن وشركاؤنا اتخاذ إجراءات بمفردنا”، دون تحديد نوع الإجراءات التي تتحدث عنها، وهو مايعني تحركا امريكيا خارج مجلس الامن.
وأضافت هايلي “من الواضح أن هذا التصويت ليس في مصلحة الاتفاق النووي.. إن هذا يؤكد صحة الكثير مما نعتقده بالفعل، وهو أن إيران تحصل على تمرير لسلوكها الخطير وغير القانوني”.
وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد أمس بالإجماع، مشروع قرار روسي بشأن تجديد نظام العقوبات على اليمن، بدلا من المشروع البريطاني.
ونص المشروع البريطاني، الذي حال الفيتو الروسي دون إقراره، على انتقاد إيران واتهامها بالتقاعس عن منع وصول أسلحتها إلى حركة أنصار الله في اليمن.
فيما يقضي القرار الروسي، الذي اعتمده المجلس، بتمديد العقوبات على اليمن حتى فبراير 2019، لكن من دون أي إشارة إلى التقرير الأممي بشأن إيران أو أي تحرك محتمل يستهدف طهران.
ووصف مراقبون٫ الفيتو الروسي “هزيمة” للولايات المتحدة التي تضغط منذ شهور لتحميل إيران المسؤولية في الأمم المتحدة، كما هددت بالانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية.
يذكر ان ايران على لسان كبار المسؤولين فيها أكدت مرارا أنها لاتمد أي طرف في اليمن بالأسلحة، وأنها تسعى في المحافل الدولية لانهاء العدوان على اليمن وإنهاء المأساة التي يعيشها 22 مليون يمني جراء الغارات المستمرة والحصار الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي الاماراتي الاميركي على هذا اليمن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامارات تمضي سراعا في تطبيع علاقاتها في كل المجالات مع الكيان الصهيوني وتقدم طلبها بفتح سفارة لدى الاحتلال

ضمن خطوات المصي سراعا في الانفتاح الخياني الكامل للنظام الامارتي مع الكيان الصهيوني ٫ قدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *