أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مدير موقع وبكليكس يكشف عن تسليح الولايات المتحدة نظام هادي بكميات كبيرة من السلاح قبل اندلاع النزاع مع انصار الله

مدير موقع وبكليكس يكشف عن تسليح الولايات المتحدة نظام هادي بكميات كبيرة من السلاح قبل اندلاع النزاع مع انصار الله

كشف مدير موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، ان الولايات المتحدة سلمت اليمن في فترة حكم الرئيس الهارب عبد ربه منصور هادي كميات كبيرة من السلاح على مدى سنوات قبل إندلاع النزاع بين الجيش اليمني وانصار الله من جهة وقوات الرئيس الهارب هادي من جهة أخرى.

وفي الصورة اعلان الرئيس المستقيل والهارب عبد ربه هادي يستقبل السفير الامريكي لدى اليمن ماثيو تولر ، وهي لقاءات تتضمن املاءات يفرضها السفير الامريكي هادي في مقره في الرياض بضيافة النظام السعودي.
وتضمنت الوثائق التي نشرها موقع ويكليكس 500 وثيقة من مراسلات السفارة الأمريكية في صنعاء.
ويتضمن هذا “الملف اليمني” إثباتات موثقة تؤكد أن الولايات المتحدة قامت بتسليح وتدريب وتمويل القوات المسلحة اليمنية في السنوات عندما جرى التحضير للحرب الحالية.
وتضمنت قائمة الأسلحة، الطائرات والسفن ووسائط النقل، وقامت الولايات المتحدة بتزويد اليمن كذلك بأجهزة بيومترية لتحديد الهوية.
و قال مؤسس “ويكيليكس”، جوليان أسانج إن الحرب في اليمن تسببت بتهجير ونزوح 3.5 مليون شخص. وشدد على أن تغطية الحرب في اليمن باللغة الانكليزية قليلة على الرغم من قيام الولايات المتحدة بتوريد كميات كبيرة من القنابل وعلى الرغم من تورطها العميق في القتال الدائر هناك.
ونوه أسانج بأن اليمن يتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة جدا (بالنسبة للأمريكان) لأنه يشرف على مضيق باب المندب البحري الهام – حيث يجري عبر قناة السويس نقل 11% من صادرات النفط العالمية.
الجدير بالذكر ان راديو اوستن الاووربي كان قد كشف في تقرير له بثه في شهر سبتمبر – ايلول الماضي عن تمويل السعودية صفقات الاسلحة لنظام هادي قبل سيطرة انصار الله على صنعاء ، وهو ما كشفت عنه وثائق ويكليكس الان .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فيديو : اعتقالات الشرطة الامريكية لطلبة الجامعات المشاركين في الاعتصامات داحل الجامعات نصرة لغزة يثير غضبا واسعا والاحتجاجات تتوسع

بعد موجة الغضب الواسع في الولايات المتحدة ضد قيام ادارات الجامعات باستدعاء الشرطة لفك الاعتصامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *