أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن اغلاق التحقيق في مزاعم انشطة ايران النووية العسكرية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن اغلاق التحقيق في مزاعم انشطة ايران النووية العسكرية

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول ، إغلاق التحقيق في أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية المزعومة.

وقد وافقت الدول الكبرى في الوكالة الدولية على قرار ينهي التحقيق بمزاعم حول أن إيران عملت على إنتاج أسلحة نووية.
من جانبه، رحب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بقرار الوكالة الذرية إغلاق ملف التحقيقات بشأن مزاعم استخدام النووي للأغراض العسكرية، وأشار إلى أن هذا القرار يؤكد على سلمية برنامج إيران النووي.
هذا وحثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الإيرانية على إتمام الخطوات التحضيرية الضرورية للشروع في تطبيق الاتفاق النووي مع الدول الست.
وقال يوكيو أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء خلال اجتماع لمجلس مديري الوكالة: “على إيران أن تقوم بخطوات تحضيرية ضرورية لتطبيق خطة العمل المشتركة الشاملة مع السداسية. وسيأتي يوم الشروع في تنفيذ الاتفاق بعد أن تؤكد الوكالة استكمال هذه الإجراءات”.
وكان مسؤول في وزارة الخارجية الروسية أعلن في وقت سابق من الثلاثاء أن “ملف النووي الإيراني حول الأغراض العسكرية” المزعومة يعد مغلقا.
وقال غريغوري بيردينيكوف، سفير المهام الخاصة وممثل روسيا في مجلس مديري الوكالة الدولية للطاقة الذرية، “نعتبر هذه الصفحة من التعاون بين الوكالة وإيران مطوية، أما بالنسبة لتوجه إيران نحو امتلاك النووي للأغراض العسكرية المزعوم فيعتبر مغلقا
وأضاف المسؤول الروسي أن مزيدا من التعاون التقليدي بين إيران والوكالة الدولية سيبنى على أساس اتفاق بشأن الضمانات الشاملة والبروتوكول الإضافي الملحق به، والالتزامات الطوعية من جانب إيران لضمان الشفافية في خطة عمل مشتركة وشاملة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

النائب حسن سالم يرد على مهاجمة السفيرة الامريكية قانون تجريم البغاء : يثبت عداء أمريكا للشعوب الاسلامية

أكد النائب عن كتلة صادقون حسن سالم، أن الارادة الوطنية حتمت المضي قدما بتشريع “قانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *