أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / اية الله خامنئي يحذر النظام السعودي من رد ايراني قاس اذا استمر تجاهله لتداعيات فاجعةكارثة منى وسوء تعاملهم مع الحجاج الايرانيين وجثامين الضحايا منهم
قائد الثورة الاسلامية في مراسم تخرج دفعة من ضباط الكلية البحرية

اية الله خامنئي يحذر النظام السعودي من رد ايراني قاس اذا استمر تجاهله لتداعيات فاجعةكارثة منى وسوء تعاملهم مع الحجاج الايرانيين وجثامين الضحايا منهم

اكد قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي أن ايران سترد ردا قاسيا وعنيفا لاية اساءة للحجاج الايرانيين ، محذرا بان ايران أرادت أن تبدي رد فعل عليها فإن أوضاع المسؤولين السعوديين لن تكون جيدة ، وذلك ردا على تعمد المسؤولين السعوديين التغطية على جريمة مقتل وجرح الالاف من الحجاج في كارثة حادثة التدافع في رمي الجمرات في منى وسط تقارير غربية عن كون الحادث مفتعلا وانها عملية مدبرة استهدفت خط مسؤولين في حرس الثورة وفي مكتب بعثة الامام الحامني للحج وبينهم السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي ، اذا مازالوا في عداد المفقودين .

جاء ذلك خلال مشاركة قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي في رعاية مراسم تخرج دفعة من ضباط الجيش من كلية الضباط بجامعة الامام الخميني (ره) للعلوم البحرية في مدينة نوشهر شمالي ايران.
وشدد آية الله خامنئي على ضرورة إجراء تحقيق في كارثة مقتل الحجاج وبينهم اكثر 450 قتيلا ومفقودا من الحجاج الايرانيي ، لمعرفة اسبابها بمشاركة إيران ودول العالم الإسلامي .
واضاف : إن جاهلية اليوم حولت عيدي الأضحى والغدير إلى مآتم عزاء من خلال أحداث منى الدامية.
وأوضح بان السعودية لم تلتزم بمسؤولياتها حيال المصابين، واشار الى وجود مشاكل في نقل جثامين الضحايا إلى إيران مؤكدا أن المسؤولين السعوديين لا ينهضون بمسؤولياتهم، مشيرا الى ان المئات من الحجاج الإيرانيين لقوا مصرعهم في كارثة منى بشكل مفجع بينهم عدد ودعوا الدنيا وهم ظامئون.
وقال آية الله خامنئي الشعب الإيراني مفجوع اليوم بسبب كارثة منى مشددا على أن يكون الحج موسما للأمن متسائلا، هل من الأمن بأن يتم الاعتداء على أرواح الحجاج خلال مناسك الحج.
ونوه اية الله خامنئي الى ان المسؤولين الإيرانيين ينشطون ويتابعون قضية الضحايا والمصابين في كارثة منى بينما المسؤولون السعوديون لا ينهضون بمسؤولياتهم وقال: ان السلطات السعودية لا تنوء بمسؤوليتها على صعيد نقل جثامين الحجاج الايرانيين الذين قضوا في كارثة منى.
وتابع قائلا : ان جمهورية ايران الاسلامية حتى الان مارست عملية ضبط النفس انطلاقا من الادب الاسلامي وحرمة الاخوة في العالم الاسلامي، ولكن عليهم – السعوديون – ان يعلموا بانه لو ارادوا ارتكاب اي اساءة لعشرات الاف الحجاج الايرانيين في مكة والمدينة او التنصل عن مسؤولياتهم في نقل جثامين الضحايا فان ردنا سيكون عنيفا وصعبا.
وفي جانب اخر من كلمته اعتبر القائد العام للقوات المسلحة بان جهوزية القوات المسلحة لا تعني فقط الانتصار على العدو في الحرب وإنما صيانة البلد من النوايا السيئة للأعداء أيضا مؤكدا : ان جهوزية القوات المسلحة تجعل العدو لا يجرؤ على أن يخطو خطوة سيئة ضد البلاد .
وقال اية الله خامنئي منددا بالموقف السعودي في العدوان على اليمن وبموقفهم غير المتناسب وفاجعة كارثة منى : ان السعوديين باتوا يستعرضون شجاعتهم في قصف الشعب اليمني الأعزل بمعدات حديثة لكنهم يغيبون عن ساحة الخطر عندما ينبغي أن يظهروا إنسانيتهم امام كارثة مفجعة ككارثة مصرع اصابة الاف الحجاج في منى .
يذكر ان مصادر مطلعة في الاتحاد الاوروبي ذكرت في وقت سابق ان تقريرا لاستخبارات دولة اوروبية نقل معلومات في غاية الخطورة عن احتمال تعرض السفير الايراني السابق في لبنان غضنفر ركن ابادي ومسؤولين في قيادة حرس الثورة الاسلامية بينهم رئيس نركز الدراسات الاستراتيحية وموظفون كبار في بغثة الحج لقائد الثورة الاسلامية خامنئي الى عملية اختطاف نفذها عملاء للموساد الاسرائيلي بالتنسيق مع المخابرات السعودية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“حزب الله”: استهدفنا موقع حبوشيت الإسرائيلي ومقر ‏قيادة بثكنة معاليه غولاني بعشرات صواريخ الكاتيوشا

أعلن “حزب الله” مساء اليوم الجمعة استهداف موقع حبوشيت الإسرائيلي ومقر ‏قيادة لواء حرمون 810 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *