أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / هيومن رايتس ووتش تدين استخدام السعودية قنابل عنقودية محرمة دوليا ضد المدنيين في اليمن والجبير يعترف : الحل للازمة سياسي

هيومن رايتس ووتش تدين استخدام السعودية قنابل عنقودية محرمة دوليا ضد المدنيين في اليمن والجبير يعترف : الحل للازمة سياسي

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الخميس أن ما يسمى التحالف العربي بقيادة النظام السعودي، استخدم في عدوانه على اليمن صواريخ عنقودية في 7 هجمات على الاقل في محافظة حجة شمال غرب اليمن مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

أوضحت المنظمة في بيان إن قوات التحالف الذي تقوده السعودية “استخدمت على ما يبدو صواريخ محملة بذخائر عنقودية في ما لا يقل عن سبعة هجمات على محافظة حجة شمالي اليمن، فقتلت وأصابت العشرات من المدنيين”.
وذكرت أن هذه الهجمات نفذت في الفترة ما بين أبريل/نيسان ومنتصف يوليو/تموز الماضيين، مشيرة الى ان هذه “الذخائر العنقودية اوقعت خسائر في صفوف المدنيين سواء أثناء هذه الهجمات التي ربما كانت تستهدف مقاتلين حوثيين انفجرت بالمدنيين وأيضا حين التقط المدنيون الذخائر التي لم تنفجر، والتي انفجرت فيهم لاحقا”.
وأكدت “هيومن رايتس ووتش” أنه يتعين على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن يشكل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في الانتهاكات الخطيرة المزعومة لقوانين الحرب التي ارتكبها جميع أطراف النزاع المسلح في اليمن.
على صعيد اخر ، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن الحل للأزمة في اليمن هو “حل سياسي عبر تطبيق القرار الأممي 2216″، مؤكدا على التزام السعودية بإعادة إعمار اليمن لرفع المعاناة عن الشعب اليمني.
و قال الجبير خلال مؤتمر صحفي جمعه الأربعاء بنظيره البريطاني فيليب هاموند، في لندن إن “الحل في اليمن سياسي. نأمل أن يتمكن اليمنيون من تطبيق القرار الأممي 2216 والتحرك بالبلاد نحو مستقبل أفضل وأكثر أمنا واستقرارا”.
ويرى مراقبون ان السعوديين باتوا يدفعون اثمانا باهضة لعدوانهم على اليمن لم يكن يتوقعونها ، وذلك بعد نجاح انصار الله الحوثيون والجيش اليمني استعادة اغلب الاراضي اليمنية التي استولت عليها السعودية عام 2011 بموجب اتفاق بينها وبين نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح ويبلغ مساحتها 150 الف كيلومتر مربع وتضم وحدات ومواقع عسكرية جرى تدمير اغليها والسيطرة على مواقع اخرى فر منه الجنود السعوديون ، فيما عرضت قناة المسيرة التابعة لانصار الله الحوثيين مساء اليوم الخميس ،شريط فيديو يظهر تدمير اعدادا من الدبابات السعودية والاستياء على عدد اخر منهم فر منها الجنود السعودوين في في منطقة جيزان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *