أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / التوصل الى اتفاق هدنة بين الجيش السوري ومقاتلي حزب الله من جهة واحرار الشام والنصرة من جهة اخرى في الزبداني والفوعة

التوصل الى اتفاق هدنة بين الجيش السوري ومقاتلي حزب الله من جهة واحرار الشام والنصرة من جهة اخرى في الزبداني والفوعة

بوساطة ايرانية ، دخلت الهدنة بين الجيش السوري ومسلحي تنظيم ما يعرف باحرار الشام ، في مناطق الزبداني والفوعة وكفريا حيز التنفيذ صباح الخميس 27 أغسطس/آب ، خاصة وان مسلحي المعارضة باتوا محاصرين في الزبداني في مساحة لاتتعدى كيلومترا واحدا حيث يطبق الخناق عليهم مقاتلو حزب الله وقوات الجيش السوري ولاخيار امامهم الا الرضوخ للهدنة او التعرض الى ابادة.

ويبدو ان احرار الشام تراجعوا عن اعلانهم السابق بمقاطعة المفاوضات مع الايرانيين ، وكانت الحركة قد أعلنت يوم امس الأربعاء، أنها “أوقفت التفاوض مع إلارانيين لطلبهم تفريغ الزبداني من المدنيين والمقاتلين”، وذلك في إطار مفاوضات، أعلنت عنها مصادر معارضة سابقا، لتسوية ملفي هجوم الجيش وحزب الله على الزبداني من جهة، وحصار الحركة وفصائل أخرى لبلدتي الفوعة وكفريا المواليتين في ريف إدلب.
وقالت الحركة في بيان لها إن “المفاوضات مع وفد إيران توقفت لإصرارهم على تفريغ الزبداني من المقاتلين والمدنيين وتهجيرهم إلى مناطق أخرى”.
ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان “المجلس المحلي” المعارض في الزبداني أنه وجميع الفصائل المقاتلة في المدينة تفوض الجناح السياسي في حركة “أحرار الشام” في التفاوض باسم المدنيين المحاصرين في الزبداني في ظل الهجوم الذي تتعرض له البلدة.
ويقول، نشطاء معارضون، إن نحو 1000 عائلة لا تزال محاصرة في الزبداني، كما قطع عنهم النظامي السوري المساعدات الإنسانية، على حد تعبيرهم.
وكانت مصادر سورية أكدت مساء الأربعاء 26 أغسطس/آب التوصل إلى اتفاق على هدنة لمدة 48 ساعة تبدأ في السادسة من صباح يوم الخميس في كل من الزبداني بريف دمشق والفوعة وكفريا بريف إدلب، باستثناء مضايا المحاذية للزبداني.
ووقف اطلاق النار في مدينة الزبداني ومحيطها سيتم ، في مقابل ان تتوقف فيه عمليات تنظيمي “أحرار الشام” و”جبهة النصرة” على بلدتي كفريا والفوعة في ريف ادلب، كما سيقع خلال هذه الفترة إكمال جولات المفاوضات بين الجانب الإيراني و حركة “أحرار الشام” لإتمام هدنة من أربع بنود لم يعلن عن تفاصيلها.
هذا واستهدفت العاصمة السورية دمشق صباح الخميس بأكثر من 5 قذائف هاون سقطت في حي أبورمانة وساحة الأمويين ومنطقة الجبة، ووردت أنباء عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
في غضون ذلك، ذكر نشطاء أن اشتباكات دارت في محيط مطار أبو الظهور العسكري في مدينة إدلب بين الجيش السوري وفصائل مسلحة أسفرت عن مقتل مسلحين اثنين.
وفي السويداء جنوب دمشق، قتل جنديان من الجيش السوري أثناء اشتباكات مع فصائل مسلحة أحدهما في منطقة التبه بريف درعا، وآخر في اشتباكات مع مسلحين بالقرب من ثكنة هنانو في مدينة حلب بوقت سابق.
نشطاء: داعش يسيطر على 5 قرى سورية محاذية لتركيا
وأفاد نشطاء الخميس بأن تنظيم “داعش” سيطر على 5 قرى شمال سوريا محاذية لتركيا، ليتقدم في المنطقة التي يعتزم فيها كلا من أنقرة وواشنطم فتح جبهة عسكرية جديدة ضد التنظيم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *