أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الامم المتحدة تطالب السعودية بتخفيف اجراءات تفتيش سفن الاغاثة المتجهة لليمن وموظفو الاغاثة يؤكدون ان الحرب حرب على الحياة

الامم المتحدة تطالب السعودية بتخفيف اجراءات تفتيش سفن الاغاثة المتجهة لليمن وموظفو الاغاثة يؤكدون ان الحرب حرب على الحياة

فيما اتفق موظفو الاغاثة في اليمن على ان العدوان السعودي على اليمن كا يركز على احداث اكبر ضرر في المنشئات الحيوية والبنى التحتية وكانها حرب متعمدة على الحياة في اليمن، دعت الأمم المتحدة السعودية وحلفاءها إلى تخفيف إجراءات تفتيش السفن المتجهة إلى اليمن بهدف تسريع عمليات استيراد المساعدات الضرورية التي لا تزال تُمنع من دخول البلد بالرغم من الهدنة الإنسانية لمدة خمسة أيام.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، يوهانس فان دير كلاو، إن الهدف هو السماح بدخول المساعدات إلى 2.5 مليون يمني محرومين من الطعام والوقود والأدوية بسبب القتال بين الحوثيين وحلفائهم من جهة وبين التحالف الذي تقوده السعودية والذي يشن غارات جوية عليهم.
واتفق موظفو الاغاثة في اليمن ان العدوان السعودي على اليمن تعمد احداث اكبر تدمير في المنشئات الحيوية والمستشفيات ومحطات الكهرباء والجسور ومحطات الوقود والمصانع ، وكأن الحرب هدفها المدنيين والحياو اليومية للمواطن اليمني.
وتقول الأمم المتحدة إن العدوان على اليمن أدى إلى مقتل نحو 1600 شخص على الأقل وجرح اكثر 10600 اخرين.
وهبطت أول طائرة تابعة للأمم المتحدة في اليمن الجمعة منذ الإعلان ليلة الثلاثاء عن هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام.
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن طائرتين للشحن وصلتا إلى صنعاء من مجموع ست طائرات تحمل ما مجموعه 150 طنا من مواد المأوى ومواد الإغاثة.
وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اتصال مع مقر الأمم المتحدة في جنيف عبر الفيديو إن حصارا صارما فرضه التحالف على اليمن كان يمنع دخول الإمدادات إليه بينما تعرقل الحواجز الأمنية والقتال المتفرق بين الأطراف المتصارعة وصول الإمدادات إلى المناطق التي تحتاجها.
وأوضح المسؤول الأممي قائلا “نواجه أيضا الحواجز التي تمنع ليس فقط المدنيين من الحركة خلال هذه الهدنة وإنما تمنعنا نح أيضا من تقديم المساعدات الضرورية لمن يحتاجها”.
وأضاف يوهانس فان دير كلاو “حظر توريد الأسلحة ونظام التفتيش يؤدي إلى عدم وصول البضائع التجارية سواء عن طريق الجو أو عن طريق البحر إلى اليمن”.
ودعا المسؤول الأممي إلى تسريع نظام التفتيش لاسئتناف دخول المواد الإنسانية بما فيها المواد الغذائية ومواد ضرورية أخرى إلى اليمن.
وجلبت الأمم المتحدة نحو 430000 لتر من الوقود خلال الأسبوع الماضي أي تقريبا عشر احتياجات اليمن من الطاقة في الشهر.
سفينة المساعدات الايرانية
وعلى صعيد متصل ، عبرت سفينة المساعدات الايرانية قبالة السلطنة ومن المقرر ان تصل غدا السبت الى قبالة السواحل اليمنية في تحد للحصار السعودي .
وقال رئيس منظمة الاغاثة بجمعية الهلال الاحمر ان السفينة الايرانية المحملة بالمساعدات الانسانية الى الشعب اليمني لم تخضع لاي تفتيش وان جميع افراد طاقهما سالمون.
واضاف ناصر جراغساز على موقع الجمعية الالكتروني، ان السفينة قد تصل مساء اليوم او صباح الغد الى ميناء صلاله العماني لتحدد وجهتها فيما بعد.
وقد غادرت السفنية مساء الاثنين الماضي ميناء الشهيد رجائي ببندر عباس لترسو في نهاية المطاف في ميناء الحديدة اليمني بالبحر الاحمر.
من جهة أخرى اعلن المتحدث باسم لجنة الامن القومي في البرلمان النائب حسين نقوي حسيني ان جمهورية ايران الاسلامية، اليوم الجمعة، اننا لا ننتظر لدعم الشعب اليمني اذنا من اية مؤسسة دولية، وقال: اننا لن نتدخل في اليمن ولو كنا نتدخل لتم محو النظام السعودي من الاسبوع الاول.
واكد النائب نقوي حسيني: ان سفينة المساعدات الإنسانية الايرانية ستصل بالتأكيد الى اليمن وستخرق جدار التهديدات، وقال: اننا سنوصل سفينة الانقاذ الى اليمن ولن نسمح لاي قوة بتفتيش او وقف هذه السفينة .
واشار الى العدوان البربري للنظام السعودي على الشعب اليمني، وقال: ان العالم الاسلامي اليوم يتعرض من جهتين للحصار والعدوان .
واضاف من جهة يمارس الكيان الصهيوني جرائمه بالعدوان على غزة ولبنان، ومن جهة اخرى نرى ان نظام ال سعود ـ كالكيان الصهيوني ـ يستهدف جانبا اخر من العالم الاسلامي .
واوضح ان الشعب اليمني يواجه انواع الاسلحة غير التقليدية والمحرمة وانقطاع الماء والمواد الغذائية وتدميرا طال احياءه السكنية، واضاف: ان ال سعود قد اصطفوا اليوم الى جانب الكيان الصهيوني ويواصلون عدوانهم بحق الشعوب المسلمة.
وقال ان الضمير العالمي يجب ان يجيب على هذا التساؤل: لماذا يتعرض الشعب اليمني لكل هذه المجازر؟

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إعلام إسرائيلي: طائرة إسرائيلية خاصة ” بالموساد” هبطت في الرياض في مهمة سرية

وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ طائرةً خاصة إسرائيلية هبطت، اليوم السبت،، تستخدم في تنقّلات المسؤولين الكبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *