أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / العبادي في القاهرة : لولا الجيش العراقي والحشد الشعبي لتغيرت الكثير من الانظمة في المنطقة

العبادي في القاهرة : لولا الجيش العراقي والحشد الشعبي لتغيرت الكثير من الانظمة في المنطقة

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاحد، أنه لولا وقوف الجيش العراقي و الحشد الشعبي بوجه تنظيم “داعش” الارهابي لتغيرت الكثير من الأنظمة في المنطقة،

واضاف العبادي ،إن ” تنظيم داعش يمثل تهديداً دولياً واقليمياً وخطراً محدقاً بكل دول المنطقة”، معتبراً أنه “لولا وقوف القوات العسكرية والحشد الشعبي على الارض وايقاف زحف داعش لتهددت وتغيرت الكثير من الانظمة”.
واشار العبادي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم الاحد ، في العاصمة المصرية القاهرة مع نظيره المصري ابراهيم محلب الى أن “الحسم يتوقف على تعاون وثيق بين جميع دول المنطقة والعالم”، داعياً التحالف الدولي الى أن “يكون فاعلاً بشكل أكبر لمواجهة هذا الخطر”.
كما أكد العبادي، أن مرجعية النجف والأزهر تؤمنان بالوسطية خلافاً للفكر “الاستئصالي” الذي يريد نفي الآخر بالكامل، وشدد على ضرورة وقف التداعي بالمنطقة عن طريق التحاور والتعاون الثقافي وليس عن طريق التعاون العسكري فقط.
وأضاف العبادي أنه “علينا أن نبني على هذه الوسطية وأنا أتطلع الى لقاء شيخ الازهر غداً”، متمنياً أن “تكون هناك لقاءات على الجانب الديني والثقافي لاسيما ان هناك تلاحماً ثقافياً بين الشعبين على مر العصور”.
وتابع “إننا نريد ان نطور هذا التعاون على اساس صحيح وسليم ويجب ان تتشابك هذه المصالح لوقف التداعي في المنطقة”، مشدداً على ضرورة “وقف هذا التداعي عن طريق التحاور والتعاون الثقافي وليس عن طريق التعاون العسكري والامني فقط رغم اهميتهما”.
واعتبر العبادي،أنه لأول مرة يرى التعاون بين اللجان البرلمانية والحكومة، وبين أن ما تم تحريره من اراضي من سيطرة “داعش” هو بسبب هذا التعاون بين مكونات الشعب وجميع القوى العراقية.
وبين العبادي أن “الشعب العراقي تجاوز اليوم الكثير من اسباب الخلاف بين مكوناته وأجده موحداً بالوقوف أمام هذه التحديات”، معتبرا أن “ما تم تحريره من اراضي العراق من سيطرة داعش هو بسبب هذا التعاون والانسجام بين مكونات الشعب العراقي وبين جميع القوى العراقية”.
واضاف إن “العراق ليس دولة مفلسة بل دولة فيها الكثير من الطاقات والامكانات ولكنه يمر بصعوبة نقدية قد تستمر بضعة اشهر”، مشدداً على أنه “يجب علينا أن نبني جميع الاحتياطات الممكنة لمواجهة ومعالجة هذه الازمة”.
وتابع أنه “بتعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية وجميع الكتل السياسية سنتجاوز الازمة”، مؤكداً بالقول “أنا وجدت لأول مرة التعاون الكامل بين لجان مجلس النواب والحكومة العراقية وهذا جزء من الانجاز الذي حققناه اليوم”.
وقال العبادي في هذا المجال ، إن “هناك مشكلة امنية بشأن موضوع انبوب الغاز لكنه يسير بتخطيط”، لافتا الى أن “العراق لديه مصلحة في هذا الامر لتعدد منافذ تصدر النفط والغاز”.
يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصل، اليوم الأحد الى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية، فيما أعلن مكتب العبادي، أن زيارة العبادي الى مصر اليوم تأتي ضمن جولة عربية وإقليمية ودولية تهدف لفتح صفحة جديدة لعلاقات التعاون والتنسيق وتبادل المصالح بين العراق ودول العالم، فيما أشار إلى أن العبادي سيبحث في مصر ملفات الارهاب والاقتصاد والتجارة.
من جانبه صرح رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب ، ان وزيري النفط العراقي والبترول المصري سيجتمعان اليوم ويدرسان تنفيذ مشروع انبوب الغاز بين البلدين.
وقال محلب أن “هناك بعض المستجدات طرأت على الموضوع نظرا لوجود الجماعات الإرهابية في بعض المناطق التي يمر بها الانبوب”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”: حزب الله حوّل مستوطنات الشمال إلى منطقة محظورة في سابقةٍ تاريخية

اكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، اليوم الأحد، بأنّ أكثر من 60 ألف مستوطن إسرائيلي يعيشون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *