أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / إعلام إسرائيلي: أزمة خطيرة في “المطلة”.. مجموعات التأهب تُهدد بالاستقالة

إعلام إسرائيلي: أزمة خطيرة في “المطلة”.. مجموعات التأهب تُهدد بالاستقالة

بسبب الضربات الصاروخية لحزب الله الموجهة لمستوطنة “المطلة” مازال المستوطنون فيها يعانون من مشاكل النزوح عنها و منذ 6 أشهر تقريباً في وقت بات المستوطنون يقرون بعجز جيش الاحتلال عن مواجهة الضربات الصاروخية لحزب الله.
وقبل أيام، وفي تقرير نشرته صحيفة “إسرائيل هيوم” بعنوان: “الجيش الإسرائيلي خلفي وحزب الله أمامي: 24 ساعة في المطلة الفارغة”، يتحدّث مراسل الصحيفة في شمال فلسطين المحتلة، عيدان أفني، عن إهمال “المطلة” فيقول “القمامة تركها الجنود الإسرائيليون، والعشب لم يُقص منذ 5 أشهر، وأكياس الرمل وصناديق الذخيرة الفارغة تملأ المكان، والهدوء المؤقت يرفع مستوى التوتر.
ولفت المراسل إلى أنّ الدفاع عن “المطلة” صعبٌ بالنسبة لـ” الجيش” الإسرائيلي، وأنّ المستوطنين يفهمون أنّه يوجد صعوبة في حمايتهم.
وفي وقتٍ سابق، أعلن رئيس بلدية مستوطنة “المطلة”، شمالي فلسطين المحتلة، دافيد أزولاي، أنّ نحو 80 ألف مستوطن “بعيدون عن بيوتهم، من دون أي أفق للعودة”.
وأضاف أن “حزب الله هو الذي يُقاتلنا ويطلق النار ويفعل ما يريد، في حين أنّ ما يفعله الجيش ليس كما نتوقع، وليس بالمستوى الذي يعيد سكان الشمال إلى بيوتهم، وحكومتنا ساكتة وغافية”.
وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقتٍ سابق، عن عدم رغبة عشرات الآلاف من المستوطنين، الذين جرى إجلاؤهم عن مستوطنات شمالي فلسطين، في العودة مجدداً إليها.
وذكر الإعلام الإسرائيلي أنّ مستوطني الشمال لن يعودوا إلى منازلهم إذا لم يتحقق الردع مع حزب الله، مشيراً إلى وجود حالة إحباط في تلك المستوطنات، بسبب استمرار عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان. ويأتي ذلك أيضاً وسط تصريحات المسؤولين الإسرائيليين بأنّ “جيش” الاحتلال ليست لديه القدرة على القتال في جبهتين، بصورةٍ مكثّفة.
ويتصاعد هذا الغضب من جانب مستوطني الشمال، وسط حالة من الإرباك تشهدها الجبهة الداخلية للاحتلال، في وقتٍ تواصل فيه المقاومة الإسلامية عملياتها ضد أهداف الاحتلال شمالي فلسطين المحتلة، يزداد الضغط على المستوطنات هناك، حيث يقرّ الإعلام الإسرائيلي بـ “صعوبة العودة للعيش فيها”، وبالصعوبة التي يجدها “جيش” الاحتلال لإعادة الأمن للمستوطنين.
و ” لـمستوطنة المطلة” أهمية اقتصادية ولا سيما أنّها تضمّ مصنع فاكهة “المطلة” الذي ينتج 24,000 طن من الفاكهة الطازجة سنوياً، لكنّه تعطّل كلياً بعد استهدافه من قبل المقاومة الإسلامية في لبنان. وذكر الإعلام الإسرائيلي في وقتٍ سابق أنّ أسعار المواد الغذائية ولا سيما البيض والدجاج، ارتفعت في “إسرائيل” بسبب تعطّل مزارع الدواجن المتركّزة في الشمال.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مقالة للرئيس بزشكيان: موسكو وبكين وقفتا إلى جانبنا في الأوقات الصعبة.. ولعلم واشنطن ان ايران لا ولن تستجيب للضغوط

كتب الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، مقالاً في صحيفة “طهران تايمز” الإيرانية، بعنوان “رسالتي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *