أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / كاتب إسرائيلي : نتنياهو يسوق لانتصارات لا وجود لها في غزة‎

كاتب إسرائيلي : نتنياهو يسوق لانتصارات لا وجود لها في غزة‎

شكك محلل سياسي إسرائيلي في إمكانية تحقيق نصر بـقطاع غزة، وأكد أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استعدت جيدا للمعركة، مشيرا إلى أن حديث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن حرب طويلة الأمد هو “بديل تسويقي لانتصار لا وجود له”.

وقال ناحوم برنياع -في مقال بالملحق الأسبوعي لصحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم السبت- متطرقا للعملية البرية الإسرائيلية في غزة “يتيح التقدم معالجة أكثر تكثيفا للأنفاق وعناصر حماس الذين يحرسونها، ولكنه يتضمن أيضا معارك صعبة مع المسلحين”.
وأضاف الكاتب “لقد استعدت حماس لهذه المعركة. صحيح أنها خسرت العديد من محاربيها وقادتها، لكنها استمرت في القتال. ولا يزال العمود الفقري للقيادة العليا الذي يرأسه يحيى السنوار يعمل”.
وتابع بارنياع أن الأيام القليلة المقبلة قد تكون هي المرحلة النهائية والحاسمة في كلا الجهدين، المعركة ضد حماس، والمحاولة الأميركية القطرية للتوصل إلى صفقة لإطلاق المحتجزين. وبعد هذه الفترة، “من المشكوك فيه أن تكون إسرائيل قادرة على الصمود في وجه الضغوط الأميركية من أجل وقف إطلاق النار، وخاصة إذا كانت صفقة الرهائن مطروحة على الطاولة”.
وتساءل ما إذا كانت إسرائيل ستتمكن من استئناف المناورة البرية بعد توقف إطلاق النار؟.
وأضاف ” التجربة السابقة -سواء في غزة أو في لبنان- لا تعطي فرصة كبيرة لذلك. بعد يوم من اتفاق وقف إطلاق النار، يعود الأطفال إلى المدارس، ويعود السكان إلى أعمالهم، وتبدأ إعادة إعمار المستوطنات، ويتوقع العالم أجندة مختلفة، ويرغب جنود الاحتياط في العودة إلى ديارهم وعائلاتهم وعملهم”.
وأكد بارنياع أنه ” من المهم أن نحافظ على توقعات واقعية، فليس من المؤكد أن الجيش الإسرائيلي سوف يتمكن من الوصول إلى السنوار وزملائه في الجولة الحالية. وحتى لو تم القضاء عليهم، فإن حماس لن تختفي، ومن المهم أن نتذكر أننا لسنا وحدنا. ونحن في هذه الدراما نحتاج إلى الإدارة الأميركية، ويجب أن نستمع إليها”.
وأشار إلى أن الأصوات التي يخسرها الرئيس الأميركي جو بايدن في بلاده تفاقم حاجته إلى وقف وشيك لإطلاق النار في غزة.
وتطرق الكاتب الإسرائيلي إلى العملية البرية بقطاع غزة والحديث عن الانتصار المرتقب بقوله “للأسف، لا يوجد مثل هذا الانتصار في الأفق”، معتبرا أن حديث نتنياهو عن حرب طويلة الأمد هو “بديل تسويقي لانتصار لا وجود له”.
واعتبر أنه في ظل هذا الوضع، فإنه “من الصحيح أن ننظر إلى كل شخص يتم إطلاق سراحه حيا من هناك (غزة) على أنه انتصار، وكل يوم تتقدم فيه القوات في الميدان، دون أن تتكبد خسائر كثيرة هو انتصار”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا: شهيد في عدوان إسرائيلي استهدف موقعين في القنيطرة ودرعا

اعلن مصدر عسكري سوري استشهاد ضابط جراء عدوان إسرائيلي، استهدف موقعين في ريفي القنيطرة ودرعا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *