أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاردن / تقرير عن مبيعات شركة سومو من النفط للاردن يكشف عن بيعه باقل من سعره الرسمي المعلن ب 6 دولارات

تقرير عن مبيعات شركة سومو من النفط للاردن يكشف عن بيعه باقل من سعره الرسمي المعلن ب 6 دولارات

كشفت شركة تسويق النفط العراقية” سومو”، يوم السبت، أن معدل سعر النفط الخام المصدر إلى الأردن بلغ 75.67 دولاراً خلال تشرين الثاني الماضي.

وبهذا يكون العراق قد باع البرميل الواحد من النفط الخام إلى الأردن في شهر تشرين الثاني بأقل من 6.747 دولارات عن سعر البيع الرسمي المعلن من قبل وزارة النفط والبالغ من (82.417 ) دولاراً، بحسب الإحصائية الصادرة عن الوزارة .
وقالت سومو في احصائية نشرت على موقعها،، إن “مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن خلال شهر تشرين الثاني الماضي بلغت 300 ألف و230 برميلاً”، مبينة ان “معدل التصدير بلغ 10 آلاف برميل يوميا”.
واضافت سومو، أن “معدل سعر البرميل المباع للأردن بلغ 77.33 دولاراً”، مبينة ان “قيمة الواردات من الصادرات النفطية للأردن خلال شهر واحد بلغت 23 مليوناً و216 الفاً و785 دولاراً”.
وكان الأردن تلقى في أيلول 2021 شحنات من النفط بموجب اتفاق لشراء 10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كركوك لتلبية جزء من الطلب المحلي قبل أن يوقفها في شهر شباط 2022 نتيجة انتهاء العقد ليتم المباشرة مرة أخرى في نيسان الماضي، ليتم ايقافها في شهر اب لتعاود من جديد في شهر ايلول الماضي.
يذكر ان العراق يصدر النفط الخام بأسعار تفضيلية الى الاردن عبر الشاحنات الحوضيات بمعدل تقريبا 10 الاف برميل يوميا.
واعلنت وزارة النفط يوم الخميس الماضي عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول، مبينة انها بلغت (99) مليونا (867) الفا و( 946 ) برميلاً، بإيرادات بلغت (8.231) مليار دولار” .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إيضاح من سلطة الطيران بشان هبوط طائرة ” فلاي بغداد ” اضطرارياً في مطار بغداد

اوضحت إدارة مطار بغداد الدولي، الجمعة، ما تناولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *