أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السوداني يصل طهران وباستقباله في قصر سعد اباد الرئيس ابراهيم رئيسي .. وملف اغلاق قواعد الجماعات الارهابية الكردية شمال العراق ستكون ضمن جدول المباحثات

السوداني يصل طهران وباستقباله في قصر سعد اباد الرئيس ابراهيم رئيسي .. وملف اغلاق قواعد الجماعات الارهابية الكردية شمال العراق ستكون ضمن جدول المباحثات

وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني صباح اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة طهران في زيارة رسمية لإيران.
وهذه ثالث زيارة رسمية يجريها السوداني خارج البلاد منذ توليه منصب رئاسة الحكومة الاتحادية بعد الأردن والكويت.
وجرت، صباح اليوم ، في القصر الرئاسي بالعاصمة الإيرانية طهران، مراسم استقبال رسمي للسوداني وكان في حفل الاستقبال الرسمي للسوداني، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.
وشهدت المراسم عزف النشيد الوطني لكلّ من العراق وإيران، واستعراض حرس الشرف.
وقال مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية محمد جمشيدي، أن “السوداني سيعقد اجتماعات رسمية خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومًا واحدًا، وسيتم توقيع مذكرة تفاهم لتطوير التعاون بين طهران وبغداد”.
ومن أبرز الملفات التي سيناقشها السوداني في طهران، سيكون ملف مطلب ايران بانهاء وإزالة مواقع الجماعات الكردية الإيرانية الإرهابية المعارضة للجمهورية الإسلامية والتي تتخذ من إقليم كردستان مقرات ومركز تدريب لها ٫ كما سيبحث السوداني موضوع استمرار الوساطة العراقية بين ايران والسعودية، خصوصاً هو يعتزم زيارة الرياض بعد ايران بأيام قليلة للمشاركة في القمة العربية الصينية ، كما سيتم بحث الملفات الاقتصادية بين البلدين وملف الطاقة وغيرها من الملفات التي تتعلق بالأمن وضبط الحدود.
واستقبل السوداني، السبت الماضي، السفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، الذي نقل له دعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة طهران.
وتناول اللقاء، بحسب مكتب السوداني، مناقشة عدد من الملفات المشتركة في الجانب الاقتصادي والاستثمار، كما جرى التأكيد على مواصلة الاجتماعات بين العراق وإيران في الملف الأمني، بالشكل الذي يحفظ سيادة البلدين ويحقق مصالح الشعبين الصديقين، ويرسّخ أمن المنطقة واستقرارها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إيضاح من سلطة الطيران بشان هبوط طائرة ” فلاي بغداد ” اضطرارياً في مطار بغداد

اوضحت إدارة مطار بغداد الدولي، الجمعة، ما تناولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن حريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *