أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السيد نصر الله : داعش الارهابي وراء تفجير المصلين في مسجد في قندوز ..و الولايات المتحدة وراء نقل عناصر داعش الى افغانستان

السيد نصر الله : داعش الارهابي وراء تفجير المصلين في مسجد في قندوز ..و الولايات المتحدة وراء نقل عناصر داعش الى افغانستان

حمل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله ٬ حمّل الولايات المتحدة الأمريكية وسياساتها مسؤولية كل الدماء التي سفكت في أفغانستان، معتبرًا أن واشنطن حضّرت مرحلة ما بعد الانسحاب خلال مفاوضاتها مع حركة طالبان وهي جرّ أفغانستان إلى حرب أهلية، وأن مهمة “داعش” في هذا البلد اليوم جرّه إلى حرب أهلية.

وادان السيد نصر الله التفجير الإرهابي الذي استهدف المصلين الشيعة في مسجد امير المؤمنين في ولاية قندوز بافغانستان والذي ذهب ضحيته مائتا شهيد وجريح ٫ معبرا عن الألم جراء انفجار قندوز في أفغانستان، وشارك عائلات الشهداء حزنها، واعتبر ان من قام بهذه الجريمة هو تنظيم “داعش” الوهابي الارهابي، لافتًا إلى معلومات أن أمريكا تقوم بنقل تكفيريي تنظيم “داعش” من العراق وسوريا إلى أفغانستان.
وبالشان اللبناني ٫ اكد السيد نصر الله ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، مشيرًا إلى أن كل الكتل النيابية والقوى والأحزاب السياسية تريد الانتخابات في موعدها، ولا مؤشر على أنّ أحد الأطراف في لبنان يريد تأجيل الانتخابات النيابية والتمديد لمجلس النواب الحالي. معلنا عن تأييد مسألة اقتراع المغتربين، طالما أن فيها مصلحة وطنية، رغم أنه في الاغتراب لا تكافؤ للفرص في الترشيح ولا بالحملات الانتخابية ولا بممارسة الاقتراع بحرية خصوصا بالنسبة لحزب الله.
الأمين العام لحزب الله تناول أزمة الكهرباء في البلاد، مشيرًا إلى أن العتمة الشاملة يعني الدخول في كارثة عملياً على كل اللبنانيين، وأن هذه الأزمة بحاجة لحلّ جذري، مطالبًا الحكومة أن تكون الكهرباء أولوية في جدول الأعمال لأخذ البلد إلى طريق الحل وليس فقط عبر المسكنات.
وأشار السيد نصر الله إلى وجود عروض متنوعة من الشرق والغرب لحلّ مشكلة الكهرباء في لبنان ويجب حسم الموضوع، وأنه إذا كان هناك فيتو أميركي لعدم حلّ هذه المشكلة فيجب الإعلان عن ذلك ٬ ودعا الي الردّ على العرض الذي قدّمه وزير الخارجية الإيراني لحلّ مشكلة الكهرباء في لبنان، وتهكم السيد نصر الله واندهش لمطالبة مسؤول لبناني من مسؤول ايراني كي يطلب من الأميركي أن يساعد لبنان! وقال السيد نصر الله متساءلا ما هذا المستوى من تحمل المسؤولية؟”. وطالب الحكومة اللبنانية بضرورة وضع ملف الكهرباء على رأس جدول الأعمال والوصول إلى حل لهذا الملف، معربًا عن خشيته من أن يكون المطلوب هو انهيار قطاع الكهرباء لتبرير خيار الخصخصة.
وقال السيد نصر الله : “ما زلنا نسمع يوم الأحد وما بعد الأحد وما قبل الأحد وبين الأحدين اعتراض على دخول قوافل المازوت والمحروقات”.
وأعلن أنه في مسألة المازوت “نعتبر أنفسنا ما زلنا في المرحلة الأولى، وأنها تستمر حتى تشرين الأول”، وجدد التاكيد بان حزب الله لايسعى في ملف المازوت منافسة الشركات والمحطات بل ان حزب الله قام بتلبية الاحتياجات الضرورية”.
وأعلن السيد نصر الله أن المرحلة الثانية من جلب المازوت الإيراني ستبدأ في تشرين الثاني ضمن عنوان التدفئة للعائلات، لافتًا إلى أن “عنوان التدفئة كبير وبحاجة لدراسة وضوابط وآلية توزيع مختلفة نتكلم عنها قبل بداية تشرين الثاني، وأيضاً يمكن أن ندخل عناوين إضافية لها علاقة بموسم الشتاء”.
وتابع قائلا “نحن حالياً قررنا الاستمرار بأولوية مادة المازوت وقد قمنا بتأجيل استقدام البنزين لأن هناك أولوية للمازوت”، معتبرًا أن “أولوية المازوت لأننا قادمون إلى فصل الشتاء ولأن طوابير الذل على محطات البنزين انتهت وهذا ما كنا نريده”.
وأضاف “سمعنا كلامًا أن تشتري الدولة المازوت من إيران، نحن نؤيد ذلك ونحن نضمن لها التسهيلات اللوجيسيتية، وعندها نحن سننسحب من هذا الأمر”.
وبشان ملف التحقيق بانفجار مرفأ بيروت جدد السيد نصر الله التذكير ب بأن حزب الله يريد التحقيق حتى لو تخلت العائلات عن هذا التحقيق”، مؤكدًا “نحن نعتبر أننا من الذين أصيبوا معنويًا وسياسيًا وإعلاميًا بانفجار مرفأ بيروت وبالاعتبار الانساني نحن نريد الحقيقة والمحاسبة وبالعنوان السياسي والمعنوي الذي يتعلق بنا كحزب الله نريد الحقيقة والمحاسبة”.
السيد نصر الله أشار إلى أن القاضي الحالي بتحقيقات مرفأ بيروت لم يستفد من أخطاء سلفه، بل ذهب إلى الاستنسابية والتسييس، وأنه يعمل بالسياسة ويعمل بالاستهداف السياسي ولا يريد أن يصل إلى الحقيقة بهذا الملف.
وتساءل لماذا لم يستمع القاضي الحالي إلى فخامة الرئيس ميشال عون ولا إلى الرئيس السابق ميشال سليمان؟ وأضاف “هل سأل القاضي الحالي رؤساء الحكومات السابقين؟ هل هم مسؤولين أو غير مسؤولين؟وركضت إلى الرئيس حسان دياب؟ لماذا سألت الوزراء السابقين ولم تسأل الوزراء الحاليين؟”.
وتوجه السيد نصرالله لقاضي التحقيق بقضية انفجار مرفأ بيروت بالقول أن الاستهداف واضح، وهو يتعاطى على أنه الحاكم بأمره في الملف، بينما الأصل أن يقول المحقق العدلي لعوائل الشهداء كيف أتت الباخرة؟ وباسم من أتت الباخرة؟ وبموافقة من؟، “وأنت ذهبت إلى ملف رقم اثنين وهو الإهمال الوظيفي.. أنت تكبّر ملف الإهمال الوظيفي رغم أننا مع المحاسبة فيه”، وحذّر سماحته من “كارثة كبيرة سيذهب إليها البلد إن أكمل القاضي بهذه الطريقة”.
واكد السيد نصر الله انه “لدينا إشكالات حول الملف وما يحصل خطأ كبير جداً جداً جداً جداً ولن يوصل إلى الحقيقة في التحقيقات وهذا لا يعني أن نحن مع وقف التحقيقات”، مطالبًا بقاضٍ صادق وشفاف وأن يكمل التحقيق بشفافية، ووجه “نداءً إلى مجلس القضاء الأعلى بأن ما يحصل لا علاقة له بالعدالة أو القانون وعليه أن يحل الأمر وإذا لم يقم بذلك على مجلس الوزراء أن يقوم بحل هذا الأمر ونحن نتكلم باسم شريحة كبيرة في هذا البلد ومن حقنا أن تجيبوا علينا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول ايراني يعلن السيطرة على الهجوم السيبراني على محطات البنزين بالبلاد

اعلن امين المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية في الجمهورية الاسلامية الايرانية ابوالحسن فيروزآبادي عن السيطرة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *