أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاردن / الامير حمزة ولي العهد الاردني السابق وشقيق الملك عبد الله الثاني يكشف عن قرار احتجازه وسحب الحراس عنه

الامير حمزة ولي العهد الاردني السابق وشقيق الملك عبد الله الثاني يكشف عن قرار احتجازه وسحب الحراس عنه

ردا على نفي رئيس اركان الجيش الاردني تحتجاز ولي العهد الاردني السابق الأمير حمزة بن الملك حسين وشقيق الملك عبد الله الثاني٫ سارع الامير حمزة في اطلاق مقطع فيديو له، قال فيه إنه تلقى زيارة من رئيس هيئة أركان الجيش الأردني، أبلغه خلالها بعدم السماح له بالخروج والتواصل مع الناس أو الالتقاء بهم وانه تم سحب الحرس منه واعتقالهم كما تم سحب الحرس عن ابنائه.


وأكد الأمير حمزة أنه لم يكن جزءًا من أي مؤامرة وأنه “غير مسؤول” عن “انهيار منظومة الحوكمة والفساد وعدم الكفاءة في إدارة البلاد”، حسب تعبيره.
وكان الأمير حمزة وليا لعهد الأردن، منذ وفاة والده الملك حسين، وتسلم أخيه الأكبر، عبد الله الثاني بن الحسين، عرش البلاد عام 1999.
واستمر الأمير في منصب ولي العهد حتى شهر نوفمبر من عام 2004، عندما تم إعفاؤه في عملية اطاحة به من قبل شقيقه الملك الا ن الديوان الملكي اصدر بيانا لتغطية عملية الاطاحة به وذكر البيان ان سبب الذي دفع الامير حمزة للتخلي عن ولاية العهد هو كي ” يتمتع بالحرية بإنجاز مهام أخرى كانت مسندة إليه، آنذاك”.
وعمد الملك عبد الله الثاني أبناء الملك عبد الله الثاني، الأمير الحسين بن عبد الله، وليا لعهد البلاد بشكل تلقائي بعد إعفاء عمه الأمير حمزة من المنصب، إلا أن العاهل الأردني أكد على الأمر بإعلانه تولي نجله للمنصب، في عام 2009.
وولد الأمير حمزة، وهو الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني، عام 1980، وهو أكبر أبناء الملك الراحل، الحسين بن طلال، من زوجته الملكة نور.
وعقب انتهاء دراسته الأساسية في الأردن، التحق بمدرسة هارو الثانوية في بريطانيا، وانضم بعدها لأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.
وفي أبريل 2016، تسلم الأمير حمزة قيادة فصيل في السرية الثالثة ضمن صفوف كتيبة المدرعات الملكية، والتي كان الملك عبد الله الثاني قد استلم قيادتها عندما كان في بداية مسيرته العسكرية.
وفي نهاية 2017، انتقد الأمير قرار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وغرد عبر تويتر مستنكرا الأمر، آنذاك.
وأشار الأمير، في 2018، إلى مزاعم فساد في الأردن، وانتقد الأداء الحكومي في مجال الاقتصاد، ما أثار جدلا واسعا حينها.
وبينما لم يكن للأمير حمزة نشاط سياسي مباشر، شارك في بعض المناسبات التي ألقى فيها خطابات باتت متداولة على نطاق واسع وحظيت بشعبية واسعة في الأردن.
ولاقت كلمة ألقاها في حفل تخريج طلاب مدرسة، في العاصمة عمّان، رواجا هائلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كان قد تحدث فيها عن صعوبة الأوضاع التي يعيشها الشعب، وعن الفساد الذي تشهده البلاد.
وحظيت صفحة غير رسمية على موقع فيسبوك، تحمل اسم الأمير حمزة، بتفاعل واسع مع نشرها لصور ومقاطع فيديو تظهر زيارات الأمير إلى مختلف المناطق الأردنية وقربه من فئات كبيرة من الشعب ومشاركته بمناسبات لعائلات أردنية، ووضعته في دائرة الضوء على مدى الفترة الأخيرة.
وكرر الأمير في تغريداته وتصريحاته، وحتى في الفيديو الأخير الذي نشره، السبت، أمر “القسم” الذي أداه أمام والده، قبيل وفاته، والذي تعهد فيه بأن يحافظ على الأردن وأن يكون مخلصا لها ولشعبها، الأمر الذي اعتبره البعض تلميحا إلى دور سياسي يرغب الأمير بخوضه.
وتزوج الأمير عام 2003 من الأميرة نور بنت عاصم بن نايف، ورُزق منها بمولودة عام 2007، إلا أنهما انفصلا عام 2009.
وتزوج الأمير مرة أخرى من مدربة الطيران، الأميرة بسمة بني أحمد، في 2012، ورزق منها بأربع مولودات إناث ومولود ذكر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ظريف : علی إدارة جو بایدن الاختیار بین إتفاق أوباما وبين الإرهاب الاقتصادی الفاشل الذی مارسه دونالد ترامب

غرد وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف علی تویتر أنه یجب علی إدارة جو بایدن الاختیار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *