أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / رئيس مجلس الشوري الاسلامي قاليباف : الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين تؤكد ان العالم لايختزل في الغرب .. واستمرار الحظر بات لايعني الا استمرار تطور صناعتنا النووية

رئيس مجلس الشوري الاسلامي قاليباف : الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين تؤكد ان العالم لايختزل في الغرب .. واستمرار الحظر بات لايعني الا استمرار تطور صناعتنا النووية

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني محمد باقر قاليباف، إن التوقيع على وثيقة التعاون الشامل بين إيران والصين يعد بمثابة تحذير هام لامريكا لتدرك أن العلاقات الدولية تتغير بسرعة على حساب مصالح واشنطن، معتبرا ان امريكا لم تعد بالوضع الذي يسمح لها بفرض خطط او اتفاقيات من جانب واحد على الدول المستقلة.

واكد قاليباف : ان على الامريكيين ان يعلموا ان استراتيجية ايران الاساسية لرفع الحظر هي ابطال مفعول هذا الحظر وتفعيل صناعتها النووية، وبالتالي على الامريكيين ان يقرروا وان يرفعوا الحظر بشكل كامل وحقيقي لان الشعب الايراني لن يقبل الوعود الورقية.
وفي كلمته بافتتاح جلسة مجلس الشورى الاسلامي صباح اليوم الاحد ، أعرب قاليباف عن ارتياحه لتوقيع وثيقة التعاون بين إيران والصين ، معتبرا انها وثيقة استراتيجية لجهة انها تعبر عن واقع جديد وهو ان العالم لايُختزل بالغرب فقط، وان القرن القادم هو قرن آسيا.
ودعا قاليباف الى ان تتحول هذه الوثيقة الى مشاريع وبرامج وتعاون حقيقي في المجال الاقتصادي والسياسي وجعلها انموذج لبناء علاقات استراتيجية مع الدول الاخرى وخاصة دول الجوار.
واضاف رئيس مجلس الشورى الاسلامي قائلا: لاينبغي الاكتفاء بجعل هذه الوثيقة المهمة خارطة طريق للعلاقات بين ايران والصين بل ينبغي ان تمتد الاهداف الشاملة الى ابعد من ذلك من خلال وضع الخطط والبرامج اللازمة لتحويل الوثيقة الى تعاون ملموس في المجالات المختلفة.
واكد قاليباف ان مجلس الشورى سيمارس دوره الرقابي حتى تنفيذ هذه الوثيقة وتحويلها الى معاهدات واتفاقيات تعاون بين البلدين بما ينسجم مع المصالح الوطنية للبلاد، وسيتم إطلاع الشعب بكل المجريات في هذا المجال.
وفي جانب آخر من كلمته اشار قاليباف الى أن من الامور المهمة أمام الشعب الايراني خلال العام الجديد هو اسلوب المواجهة مع الادارة الامريكية الجديدة في موضوع الحظر الاقتصادي المفروض على ايران .
وتابع قائلا : لحسن الحظ فأن قانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر الذي اصدره مجلس الشورى الاسلامي قد فتح اقفال الصناعة النووية وغير من اتجاه لعبة الطرف الواحد، واسفر عن ان يكون مرور الوقت لصالح ايران، بحيث اذا كان مرور الوقت في السابق يعني بقاء الحظر وتعطيل الصناعة النووية فأنه اليوم يعني تقدم القطاع النووي وان الطرف الاخر عليه ان يدفع الثمن مقابل أي تأخير.
واشار قاليباف الى أن هذا المسار كان مفيدا جدا وبدون تكلفة تقريبا ، فقد فتح باب الدبلوماسية كي يعمل جهازنا الدبلوماسي على رفع الحظر بشكل كامل وتحقيق مصالح اقتصادية حقيقية للشعب الايراني.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *