أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / صحيفة اسرائيلية : اتصالات سرية بين الكيان الاسرائيلي والنيجر برعاية السعودية لاعلان تطبيع العلاقات بينهما

صحيفة اسرائيلية : اتصالات سرية بين الكيان الاسرائيلي والنيجر برعاية السعودية لاعلان تطبيع العلاقات بينهما

كشفت صحيفة “يديعوت إحرونوت” الاسرائيلية النقاب عن أنّ الكيان الاسرائيلي أجرى اتصالاتٍ سرية مع دولة النيجر، بهدف التوصُّل لاتفاقٍ للتطبيع بين الجانبيْن، برعاية سعودية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة خارجية الكيان الإسرائيليّ بأن النيجر ستكون “الدولة المسلمة التالية” التي ستُبرم اتفاقيةً لتطبيع العلاقات، طبقًا للمصادر التي اعتمدت عليها الصحيفة في تقريرها.
ومن المرجَّح إجراء انتخابات رئاسية في النيجر، الشهر المقبل، وأبرز المرشحين فيها وزير الداخلية السابق عن الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية محمد بازوم، وقائد المجلس العسكري الحاكم، الجنرال سالو دجيبو.
وتتوقّع وزارة الاستخبارات الإسرائيلية أنْ يحصل تطوّرٌ في الاتصالات السرِّية للتوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بين “إسرائيل” والنيجر في حال فوز بازوم. وأفادت تقارير إعلامية اسرائيلية ، في الأسابيع الأخيرة، عن تشجيع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمسؤولين من النيجر على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مثلما أيد اتفاقيات مشابهة بين حكومة الاحتلال وكلٍّ من الإمارات والبحرين والسودان.
من ناحيتها تطرّقت صحيفة (معاريف) العبريّة إلى أهداف إسرائيل في أفريقيا، ونقلت عن مصادر سياسيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب إنّ أهداف كيان الاحتلال في القارّة السمراء هي كالتالي: تأمين الجالية اليهودية المتواجدة بالقارة، ورغم أن أرقام الجالية اليهودية في أفريقيا ليست كبيرة، إلّا أنّها تمثل مركزاً للقوة والنفوذ، خاصة وأنّ الدول الأفريقية تتسم بهشاشة البنيان المؤسسي والاجتماعي، وتمثل الجالية اليهودية أحد القنوات الهامة التي تعتمد عليها “إسرائيل” في التغلغل في القارة، تطويق العالم العربي، وتهديد أمنه القومي عن طريق السيطرة على المنافذ الجنوبية للبحر الأحمر، ونزع الصفة العربيّة عنه.
أما الهدف الثاني للتغلغل في إفريقيا، وفق المصادر ذاتها، فهو ضمان التفوق العسكري والاستراتيجي الإسرائيلي المطلق عبر التحكم في النقاط الإستراتيجية الهامة التي تحيط بالوطن العربي، وذلك لجعل دوله تحت رحمة التهديد بالحصار والعدوان، توظيف التغلغل الإسرائيلي في القارة لصالح التكامل مع الخطط الأمريكية، وإفهام أمريكا أن رأس حربتها الإستراتيجية في أفريقيا هي “إسرائيل”، الحصول على المواد الخام الإستراتيجية مثل اليورانيوم (الذي تستخدمه إسرائيل، بحسب المصادر الأجنبيّة، في صنع القنابل النووية) والكوبالت والذهب والألماس وتمثل هذه المواد جزءً هامًا من التجارة الإسرائيليّة، كما قالت المصادر.
والهدف الثالث للكيان الاسرائيلي، هو منع انتشار الإسلام في القارة السوداء وإجهاض الحركات والأنظمة ذات التوجه الإسلاميّ.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اربعة قتلى و15 جريحا في عملية دعس في مدينة ترير غربي ألمانيا والفاعل الماني

ارتفعت حصيلة حادثة الدعس في مدينة ترير (غربي ألمانيا) إلى 4 قتلى و15 جريحا، وقال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *