أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وفاة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السوري وليد المعلم

وفاة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السوري وليد المعلم

تناقلت وسائل إعلام سورية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، نبأ وفاة وزير الخارجية والمغتربين السوري، وليد المعلم.

وذكرت قناة الإخبارية السورية في خبر عاجل لها، “وفاة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم”.
وقالت وكالة الأنباء السورية “سانا”، إن “وزارة الخارجية والمغتربين تنعى وفاة وزير الخارجية وليد المعلم”.
ووزير الخارجية الراخل المعلم من مواليد دمشق عام 1941 وتخرج من جامعة القاهرة العام 1963 بكالوريوس اقتصاد.
عين المعلم سفيرا لدى الولايات المتحدة من عام 1990 ثم تم تعيينه معاونا لوزير الخارجية مطلع العام 2000 وسمي نائبا لوزير الخارجية في العام 2005 وشغل منصب وزير الخارجية منذ عام 2006 وتمت تسميته نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للخارجية والمغتربين منذ عام 2012.
ومارس الراحل المعلم دورا دبلوماسيا رائدا ومتميزا منذ ابتلاء سوريا بمشروع المنظمات الارهابية داعش والنصرة وهيئة تحرير الشام وعشرات التنظيمات الارهابية منذ عام 2011 تصدي في المعركة الدبلوماسية بكل بسالة للمشروع الامريكي الصهيوني الذي استهدف اسقاط الدولة السورية وتميز بهدوئه وعمق تفكيره وبوطنية متميزة وفشلت كل محاولات المال السعودي في استمالته لمشروع التامر علي الدولة السورية وخيانة الشعب السوري وخابت كل محاولات الاستخبارات الغربية بدفعه الى الهرب للخارج والانضمام الى جماعات التامر مقابل اموال سعودية ضخمة كما حدث مع رئيس الورراء رياض ححاب الدي انشق عن النظام عام 2012 وخان الدولة والشعب السوري وانضم الى المتمردين علي الدولة باغراءات ورشاوي المال السعودي.
وعبّر خلال سنوات الأزمة عن سياسة دمشق، حيث شدد على سبيل المثال في أغسطس عام 2014 على أن أي عمل عسكري يستهدف الجماعات الإرهابية في سوريا يجب أن بجري بالتنسيق مع دمشق.
وفي مطلع العام ذاته، خاطب وزير الخارجية الأمريكي حينها جون كيري قائلا : لا أحد في العالم لهالحق بإضفاء الشرعيةأوعزلها أو منحها في سورية إلا السوريون أنفسهم .
وعلق وليد المعلم صيف العام الجاري على قانون قيصر الأمريكي ضد بلاده، مشيرا إلى أن “الهدف الحقيقي مما يسمى قانون قيصر هو فتح الباب لعودة الإرهاب، مثلما كان في العام 2011.. في سوريا معتادون على التعامل مع العقوبات الأحادية التي فرضت علينا منذ 1978 تحت مسميات عدة وصولا إلى ما يسمى قانون قيصر”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *