أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / وزير الخارجية ظريف : امريكا وداعش وحدهما من ابتهجا لاغتيال القائد الكبير الشهيد سليماني ورفاقه

وزير الخارجية ظريف : امريكا وداعش وحدهما من ابتهجا لاغتيال القائد الكبير الشهيد سليماني ورفاقه

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان العملية التي قامت بها اميركا باغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني ستشكل النهاية للتواجد الاميركي في منطقة الشرق الاوسط.

ووفق وسائل الاعلام الهندية قال ظريف : ان المسلمين الشيعة في 430 مدينة بالهند اعلنوا غضبهم من الاجراء الاميركي باغتيال القائد سليماني واقاموا له مراسم عزاء.
واشار وزير الخارجية الايراني الى ان اميركا وداعش وحدهما من ابتهجا لاغتيال القائد سليماني، واعتبر تنظيم داعش الارهابي بانه اصبح يشكل خطرا كبيرا واضاف، ان هذا التنظيم الارهابي تغلغل حتى في افغانستان واصبح يشكل تهديدا مباشرا للهند وايران وسائر الدول لذا يتوجب علينا مضاعفة الجهود في مكافحته.
واضاف، ان قيام اميركا باغتيال اهم شخصية عسكرية محاربة لـ”داعش” قد دعمت هذا التنظيم الارهابي في الواقع.
واضاف وزير الخارجية الايراني حسبما نقلته قناة “اينديا تودي” اننا نامل بان لا يؤدي استياء شعوب المنطقة من العملية الارهتبية الامريكية الى تداعيات غير سياسية٫ وبالتاكيد ستكون لهذه العملية الارهابية تداعيات سياسية.
واكد ظريف، ان عملية اغتيال القائد سليماني التي اقدمت عليها اميركا ستشكل النهاية للتواجد الاميركي بالمنطقة . انني آمل بان تقتصر هذه
التطورات على خروج اميركا من المنطقة.
واكد وزير الخارجية الايراني بان ايران تطمح الى خفض التوترات في المنطقة واشار الى التداعيات الخطيرة التي خلقتها اميركا بالعملية الارهابية باغتيال القائدين الكبيرين الشهيد قاسم سليماني قائد قوات “القدس” التابعة لحرس الثورة الاسلامية والقائد الكبير الشهيد ابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي وعدد من رفاقهما في محيط مطار بغداد فجر الجمعة الثالث من شخر يناير كانون الثاني الحالي.
واضاف ظريف : ان اميركا انتهكت القوانين الدولية باغتيالها مسؤول عسكري ايراني رفيع الذي يحظى بحب وتقدير الشعوب في العالم٫ مع الوفد المرافق له ٫ واشار الى ان الجمهورية الاسلامية ردت على تلك العملية الارهابية بقصف القواعد الاميركية بالصواريخ.
واعرب عن الاسف الشديد لحادث سقوط طائرة الركاب الاوكرانية جنوب طهران ، واعتبره من تداعيات الاعمال الارهابية والاستفزازية الاميركية في تصعيد حدة التوترات في المنطقة.

*ايران تامل بان تحل الهند وباكستان الخلاقات بينهما وديا

وفيما يتعلق بالتوترات بين الهند وباكستان قال، ان لنا علاقات جيدة جدا مع الهند وباكستان ونامل بان يتم حل الخلافات بينهما وديا. لو تمكنت ايران من تقديم مساعدة في هذا الشان ستفعل ذلك لكننا لا نريد التدخل في العلاقات الثنائية بينهما ، ونحن على استعداد للتعاون بصورة ايجابية في هذا المجال فيما لو طُلب منها ذلك.

*مشروع جابهار يتعلق بكيفية تعامل الهند مع اميركا

وحول تاثير التوترات بين ايران واميركا على مشروع جابهار الواقع جنوب شرق ايران قال، ان تقدم هذا المشروع متعلق بكيفية تعامل الهند مع اميركا لان اميركا اعفت جابهار من الحظر على ايران ، وانني آمل بان يتمكنوا من العمل في هذا المجال.

وكان وزير الخارجية الايراني قد وصل الى نيودلهي مساء الاثنين للمشاركة في منتدى “رايسينا” للحوار الدولي.

وعلى هامش المنتدى التقى ظريف كبار المسؤولين الهنود اضافة الى العديد من نظرائه وكبار مسؤولي الدول المشاركة للبحث في تطوير العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول اهم القضايا الاقليمية والدولية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *