أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / نائب سني سابق : تزامن اثارة قضية الاقليم السني مع قرار اخراج القوات الامركية ليس محض مصادفة

نائب سني سابق : تزامن اثارة قضية الاقليم السني مع قرار اخراج القوات الامركية ليس محض مصادفة

رأى عضو مجلس النواب السابق عن محافظة نينوى، عبد الرحمن اللويزي، الاثنين، أن تزامن قضيتي الإقليم السني وإخراج القوات الامريكية “ليس محض مصادفة”.

وقال اللويزي، إن “طرح قضية الاقليم السني، بالتزامن مع نقاش قضية الوجود الامريكي في العراق، من جهة، ومشاورات تشكيل الحكومة الجديدة من جهة أخرى، ليس محض مصادفة”، موضحا: “بل هي مناورة سياسية تستهدف هاتين القضيتين بالذات، فهي من جهة تأييد ضمني لوجود تلك القوات، على الأقل ضمن ذلك الإقليم المفترض”.
وبين النائب السابق اللويزي : “فإذا أضيف ذلك الموقف الى موقف الاكراد، فسيعني وجود جبهة مؤيدة لذلك الوجود، من الممكن أن تتذرع الولايات المتحدة بموقفها لتبرير استمرار وجودها في العراق، بمزاعم إن قرار أنهاء الوجود الأمريكي ليس محل إجماع بين العراقيين، أو هو على الأقل، تخريجة تخفف الضغط الامريكي على السياسيين السُنَّة كبديل عن تبني موقف سُنِّي أكثر وضوحاً وتشدداً في التمسك بالوجود الأمريكي”.
وتابع اللويزي قائلا ، أن طرح قضية الإقليم السني، “يتزامن مع قضية تشكيل الحكومة، ليكون وسيلة ابتزاز سياسي للحصول على نصيب أكبر من الحقائب الوزارية وحصر حصة السنة من تلك الحقائب المفترضة، بهذه الجبهة دون جبهة الانقاذ بزعامة اسامة النجيفي، لذلك فهم الأخير اللعبة وعارض هذا التوجه، ليفرغ هذا الموقف من مضمونه، وليطرح نفسه كبديل عن شراكة محمد الحلبوسي وجماعته”.
وكان القيادي في تحالف القرار، أثيل النجيفي، أعرب الاثنين، عن رفضه لطرح فكرة الأقاليم “المذهبية”، فيما رأى أن الدعوة لها انفعالية ومتسرعة، لا تحتسب العواقب.
وقال النجيفي، عبر تغريدة على تويتر: “كنا ولازلنا نرفض الاقاليم المذهبية ونؤيد الاقاليم الادارية لتحسين مستوى الاداء الإرادي في العراق”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

طبيب عراقي يجري 66 عملية جراحية مجانية مهداة لروح الشهيد القائد أبو مهدي المهندس

اجرى الطبيب الاختصاصي الدكتور سلطان الساعدي، الأربعاء، 66 عملية جراحية مجانية على عدد سنين الشهيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *