أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ادارة ترامب ستنظم احاطة سرية للكونغرس عن العمليات العسكرية التركية شرق الفرات .. وبومبيو يعلن : لم نعط ضوء اخضر لها

ادارة ترامب ستنظم احاطة سرية للكونغرس عن العمليات العسكرية التركية شرق الفرات .. وبومبيو يعلن : لم نعط ضوء اخضر لها

أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ستنظم الخميس إحاطة سرية لإطلاع أعضاء غرفتي الكونغرس على تطورات الوضع في شمال سوريا.

ونقلت الوكالة عن موظف مطلع في الكونغرس تأكيده أن الموجز السري رفيع المستوى ستجريه النائبة الأولى لمساعد وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الأمنية الدولية، كاتي ويلبارغر.
وتعرض الرئيس ترامب لانتقادات شديدة اللهجة من قبل كبار المشرعين عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري على حد سواء، لقراره عدم منع تركيا من شن عملية عسكرية جديدة انطلقت، اليوم الأربعاء، في شمال شرق سوريا ضد “وحدات الحماية الكردية”، أكبر حليف للولايات المتحدة على الأرض في حربها ضد “داعش” في سوريا.
وكان وزير الخارجية الامريكي بومبيو قد نفى اعطاء الولايات المتحدة أي ضوء أخضر لتركيا لشن عملية عسكرية في سوريا.
وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة “PBS”، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة صادقت على الغزو التركي لسوريا: “لم نعط تركيا أي ضوء أخضر”.
إلا أنه أضاف أن أنقرة لديها “مخاوف أمنية مشروعة”، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتخذ قرارا بإبعاد الجنود الأمريكيين عن طريق الأذى.
كما أعرب بومبيو عن رفضه المخاوف بشأن إمكانية نهوض تنظيم “داعش” شمال شرق سوريا من جديد بسبب العملية التركية، موضحا: “هذا البتحديد ليس ما أعتقد أنه سيحدث، إنني على ثقة بأن الرئيس ترامب يدرك الخطر”.
وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده أطلقت الأربعاء عملية عسكرية باسم “نبع السلام” شمال شرق سوريا “لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين” في إشارة إلى ميليشيات “وحدات حماية الشعب” الكردية المعروف اختصارا باسم ” قسد “، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ “حزب العمال الكردستاني” وتنشط ضمن “قوات سوريا الديمقراطية” التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة “داعش”.
وجرى إطلاق هذه العملية، التي تعتبر الثالثة لتركيا في سوريا، بعد أشهر من مفاوضات غير ناجحة بين تركيا والولايات المتحدة حول إقامة “منطقة آمنة” شمال شرق سوريا لحل التوتر بين الجانب التركي والأكراد سلميا، لكن هذه الجهود لم تسفر عن تحقيق هذا الهدف بسبب خلافات بين الطرفين حول عمل هذه الآلية.
وبدأت تركيا تنفيذ عمليتها الجديدة بعد إعلان الولايات المتحدة، الاثنين، عن سحب قواتها من شمال شرق سوريا بقرار من الرئيس الأمريكي، في خطوة انتقدها الأكراد بشدة على الرغم من وعده بتدمير اقتصاد تركيا حال “تجاوزها الحدود”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *