أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بومبيو يتهم ايران بشن الهجوم على مصافي النفط السعودية قبل ان يلتقيهم ومراقبون يرونها مجرد مزاعم

بومبيو يتهم ايران بشن الهجوم على مصافي النفط السعودية قبل ان يلتقيهم ومراقبون يرونها مجرد مزاعم

دون ان يقدم اية دلائل ٫ وفي وقت لم تعلن السعودية الجهة التي نفذت القصف الذي اشتهدف مصفاة ارامكو في بقيق ومنشئات نفطية اخرى في هجرة خريص ٫ وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، هجوم أرامكو بأنه “هجوم إيراني” واعتبره “عملا حربيا غير مسبوق”.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، الذي وصل مدينة جدة السعودية، مساء الأربعاء، “لقد باركنا الله أنه لم يكن هناك أمريكيون قُتلوا في هذا الهجوم، لكن في أي وقت كان لديك عمل حربي من هذا القبيل، فهناك دائمًا خطر بحدوث ذلك “، وأضاف بومبيو لاحقًا: “هذا هجوم غير مسبوق” ،
وقال بومبيو، للمراسلين المرافقين له قبل الهبوط في مطار جدة السعودي، “كان هذا هجومًا إيرانيًا. ليس الأمر، كذلك لا يمكنك التعاقد من الباطن على تدمير 5% من إمدادات الطاقة العالمية في العالم وتعتقد أنه يمكنك إعفاء نفسك من المسؤولية”.واستدرك بومبيو، أنه إذا كان “ادعاء الحوثيين الذي وصفه ب ” الاحتيالي” دقيقًا، فإن ذلك لا يغير من حقيقة أن “بصمات آية الله واضحة في تعريض إمدادات الطاقة العالمية للخطر”.
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن مجتمع المخابرات في الولايات المتحدة، لديه ثقة كبيرة في أن “الحوثيين ليس لديهم أنظمة أسلحة مثل تلك المستخدمة في الهجمات”، وأنهم يعتقدون “الهجمات انطلقت من إيران وليس في العراق”، وأضاف “المعدات المستخدمة غير معروفة في ترسانة الحوثيين”، “صواريخ كروز الهجومية لم نرها هناك من قبل، لذلك فإن مجتمع المخابرات لديه ثقة كبيرة في أن هذه الأسلحة لم تكن من شأنها أن تكون في حوزة الحوثيين. ربما هذا هو أهم جزء من المعلومات”.
وتابع مايك بومبيو، “نعلم أيضًا أن هذه أنظمة لم ينشرها الإيرانيون في أي مكان آخر، وأنهم لم ينتشروا خارج بلادهم وفقًا لمعرفتنا. لم نرهم يقومون بنشر هذه الأنواع من أنظمة الطائرات بدون طيار مع أنواع النطاقات والقدرات، كما لم نرهم يضعون هذه الصواريخ حيث يمكنهم القيام بذلك. لم نر أي دليل على أنها جاءت من العراق”.
ووصف مراقبون تصريحات بومبيو بانها تذهب في سياق المزاعم و التعاطف مع السعوديين ومجاراتهم في رغبتهم بتوجيه التهمة بقصف مصافي النفط الى ايران بدلا من الحوقيين دون ان يقدم لا هو ولا السعوديون دليلا واحدا يثبت هذا الادعاء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئاسة اللبنانية : تاحيل الاستشارات النيابية الى يوم الخميس لمزيد من الاستشارات وصولا لتشكيل الحكومة

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الاثنين، تأجيل الاستشارات النيابية الملزمة إلى يوم الخميس المقبل، 19 ديسمبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *