أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / الخرطوم : سقوط 7 قتلى واكثر من 180 جريحا من المتظاهرين برصاص قوات المجلس العسكري الانتقالي

الخرطوم : سقوط 7 قتلى واكثر من 180 جريحا من المتظاهرين برصاص قوات المجلس العسكري الانتقالي

في تاكيد على نهج ديكتاتوي للمجلس العسكري الانتقالي الحالي في التعامل مع تظاهرات سلمية ، قتل 7 أشخاص وجرح اكثر من 180 اخرين بالمظاهرات التي عمت اليوم الأحد مدن البلاد، فيما استخدم الأمن القوة ضد المحتجين في العاصمة الخرطوم لمنعهم من الوصول للقصر الرئاسي.

وأكدت وزارة الصحة في الخرطوم ٫ أن عدد الضحايا بلغ 6 قتلى، بينهم عنصر من قوات الدعم السريع، مفيدة بأن الاشتباكات أسفرت أيضا عن سقوط 156 جريحا بينهم 29 أصيبوا بطلقات نارية.
واكد شهود عيان ان القوات الامنية أطلقت قنابل غاز مسيل للدموع لعرقلة وصول متظاهرين للقصر الرئاسي بالخرطوم، بينما تحدث شهود عيان اخرون عن توجه آلاف المحتجين نحو مقر وزارة الدفاع بالعاصمة، وإطلاق قوات الأمن الرصاص بالهواء لتفريقهم.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الأمن أطلقت قنابل غاز مسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في بعض المدن الأخرى التي تجري فيها الاحتجاجات.
وقالت لجنة أطباء السودان المركزية -وهي من الكيانات الداعمة للحراك الشعبي في بيان أصدرته، اليوم الأحد، إن القتيل الأول هو شاب عشريني وفارق الحياة إثر إصابته برصاصة في الصدر في مدينة عطبرة شرق البلاد.
ومساء اليوم أصدرت اللجنة بيانا تحدثت فيه عن مقتل 4 متظاهرين آخرين سقطوا في مدينة أم درمان، إضافة إلى وجود “العديد من الإصابات الخطرة برصاص مليشيات المجلس العسكري الانقلابي، في مستشفيات العاصمة والأقاليم”.
وتشهد المدن السودانية، الأحد، مظاهرات شارك فيها عشرات الالاف من المواطنين دعت إليها قوى إعلان الحرية والتغيير وأطلقت عليها اسم “مليونية مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية”.
ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالمجلس العسكري الانتقالي، الذي يتولى حاليا السلطة في البلاد بعد الإطاحة بحكم الرئيس السوداني السابق، عمر البشير.
وتصعيدا لهذا الحراك، دعا تجمع المهنيين السودانيين المتظاهرين للتوجه بمسيراتهم نحو القصر الجمهوري في العاصمة الخرطوم لمطالبة المجلس العسكري بـ “القصاص للشهداء”، وتسليم السلطة للمدنيين.
وقال التجمع في بيان: “ندعو شعبنا الثائر في العاصمة إلى التوجه للقصر الجمهوري​​​. ونهيب بالجماهير الثائرة في كل مدننا وقرانا في الأقاليم الاتجاه بالمواكب صوب الساحات التي تحددها لجان الميدان، وذلك من أجل المطالبة بالقصاص للشهداء وتسليم السلطة فورا للمدنيين دون شرط أو تسويف”.
ودعت دول غربية عدة المجلس العسكري لتجنب العنف، فقد دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي جيم ريش المجلس العسكري السوداني إلى “الكف عن وضع مصالحه الخاصة فوق مصالح الشعب السوداني”، وطالب كافة الأطراف بالتهدئة، كما ندد بفض اعتصام على يد “قوات الدعم السريع الوحشية”.
وطالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليوت إنغل في رسالة موجهة إلى وزيري الخارجية والخزانة الأميركيين بفرض عقوبات على قوات الدعم السريع وقائدها حميدتي، مبديا قلقه من تجدد استهداف المتظاهرين، مما يستدعي “تحركا أميركيا فوريا”.
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن “الأساس يبقى حقهم في التظاهر بشكل سلمي والتعبير عن آرائهم، سواء في 30 يونيو/حزيران أو أي يوم آخر”.
أما أمين عام منظمة العفو الدولية كومي نايدو فقال إن على المجلس “عدم السماح للبلاد بالانزلاق إلى مزيد من القمع، العالم يراقب”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مستشار المرشد الاعلى للثورة الاسلامية : ردنا على اي عدوان امريكي سيكون من البحر المتوسط وحتى المحيط الهندي

قال يحيى رحيم صفوي، مستشار المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، اليوم الجمعة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *