أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني يحذر : مهلة الستين يوما بالتخلي عن تعهدات ايران في النووي نافذة اذا لم يتم تفعيل حقوق ايران فيه

الرئيس روحاني يحذر : مهلة الستين يوما بالتخلي عن تعهدات ايران في النووي نافذة اذا لم يتم تفعيل حقوق ايران فيه

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، انه اذا لم يتم توفير منافع ايران بعد مهلة الستين يوماً المتعلقة بالبقاء بالالتزام بالاتفاق النووي ٫ التي بدأت في 8 مايو ٫ فإن ايران ستقوم بإجراءات جديدة بالتخلي عنه اذا لم يتم تفعيل حقوق ايران التي ضمنها الاتفاق النووي .

واضاف : بينما اذا عمل الطرف المقابل بتعهداته في اشارة الى الاتحاد الاوروبي٫ خلال هذه الفترة فإن جميع الاجراءات التي حدثت او ربما ستحدث ستعود الى نقطة البداية ولن تكون هناك أي مشكلة.
وشدد الرئيس روحاني على ان الاجراءت الامريكية ضد الشعب الإيراني ليست مجرد عقوبات بل إنها جرائم ضد البشرية وارهاب اقتصادي.
جاء ذلك في كلمة للرئيس روحاني خلال اجتماع الحكومة الإيرانية ٫ مشيرا الى زيارة رئيس وزراء اليابان الى طهران وانعقاد اجتماعين اقليميين .
وتابع قائلا : في الاسبوع الماضي كان لنا مباحثات مفيدة وقيمة مع رئيس وزراء اليابان حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية كما عُقد اجتماع شنغهاي في قرغيزيا واجتماع “سيكا” في طاجيكستان.
وأضاف، في هذين الاجتماعين واللقاءات السبعة التي جرت على هامشهما مع عدد من الرؤساء جرى فيها توضيح سياسة ايرانمن تطورات الموقف بشكل جيد في اشارة الى التصعيد الامريكي للمجابهة مع ايران ومحاولات اتهام ايران بحوادث تفجير الناقلات في بحر عمان.
ونوه روحاني إلى ان أمريكا تسعى للعمل على عزلة ايران ونشر “الايرانوفوبيا” كما تحاول عدم تحمل أثمان انتهاكها الدائم للمعاهدات، ولكن و بالرغم من تلك المحاولات فان امريكا تدفع اليوم نفقات كبيرة نتيجة تلك الانتهاكات.
وشدد الرئيس الإيراني على ان اجراءات ايران تنسجم مع القرارات الدولية حيث كانت الاجراءات الاخيرة حول تقليص تعهداتها بموجب الاتفاق النووي والبندين 26 و36.
وبيّن الرئيس روحاني ان روح الاتفاق النووي كانت مصانة بالكامل من قبل ايران لكن اساس الاتفاق النووي وروحه تعرضا للضرر من قبل الجانب الاخر في اشارة الي خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو – ايار الماضي واعادة فرض العقوبات الاحادية الجانب على ايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامارات تتراجع بسبب ضغوط سعودية : لسنا بصدد مغادرة اليمن

فيما يبدو انه تراجع بسبب ضغوط سعودية ٫ اعلنت الإمارات، العضو الرئيس في تحالف العدوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *