أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / جهود ايرانية في متابعة تنفيذ ” منطقة اروند الحرة ” لتنشيط التجارة مع العراق ودول اخرى

جهود ايرانية في متابعة تنفيذ ” منطقة اروند الحرة ” لتنشيط التجارة مع العراق ودول اخرى

اعلن المدير التنفيدي لمنطقة اروند الحرة، جنوب غربي ايران، الاربعاء، عن متابعة موضوع إنشاء مدن صناعية مشتركة مع العراق.
وقال اسماعيل زماني، انه “ستتم متابعة انشاء مدن صناعية مشتركة بين ايران والعراق من قبل منطقة اروند الحرة بالنيابة عن وزارة الصناعة والمناجم والتجارة”.

وبشأن محادثاته الاخيرة مع وزير الصناعة والمناجم والتجارة رضا رحماني، أوضح زماني انه “تم البحث خلالها حول قضايا مهمة في مجال الصناعة والتجارة في هذه المنطقة، وطرح قضايا مثل متابعة مشاكل تسجيل الطلبات والتجارة مع الدول الجارة”.
يذكر ان منطقة اروند الحرة تبلغ مساحتها 37 الفا و 400 هكتار، جنوب غربي ايران وتضم مدن عبادان وخرمشهر ومينوشهر {جزيرة مينو} الى الجوار من العراق والكويت.
ويتوقع مراقبون اقتصاديون ان يكون يساهم انشاء المنطقة الحرة في تنشيط التجارة بين ايران وكل من العراق والكويت سوريا ٫ خاصة وان هناك مصانع ايرانية تبعد نحو الفي كيلومتر عن الحدود الجنوبية لايران المحاورة للعراق ٫ فمن المنتظر ان تقوم تلك المصانع بانشاء فروع لها في المنطقة الحرة مما يوفر لها اختصارا كبيرا في نفقات النقل وبالتالي تسمح لبضائعها في دخول السوق التنافسي بالاسعار مع اسعار نظيراتها من البضائع في الدول الاخري.
كما ان المنطقة الحرة ستوفر الارضية ولاول مرة للقطاع الخاص والعام في العراق بالمشاركة مع القطاع العام والقطاع الخاص في ايران في انشاء مصانع كبيرة في المنطقة ٬ مما يزيد من قوة العلاقات التجارية وتوثيق التعاون والانتاج الصناعي المشترك بين البلدين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الحكومة خرجت من العاصفة بفضل تضامن الوزراء وان كانت مازالت مستمرة في البلاد

اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، ان حكومته تحاور المتظاهرين بشأن مطالبهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *