أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة بريطانية تستبعد تورط ايران في التفجيرات التي استهدفت ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة

صحيفة بريطانية تستبعد تورط ايران في التفجيرات التي استهدفت ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة

استبعدت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية وجود علاقة بين ايران وبين التفجيرات التي استهدفت ناقلات نفط قبالة ميناء الفجيرة على بحر العرب فجر الاحد الماضي.

وذكرت مقالة للصحيفة البريطانية أنه من غير المحتمل أن تكون إيران متورطة في التفجيرات التي استهدفت سفناً تجارية قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، مساء الأحد، مشيراً إلى أن تفاصيل الهجوم غامضة، ولا تفاصيل واسعة عنه، لكنه مع ذلك قد يؤدي إلى أزمة تخرج عن نطاق السيطرة.
وقال الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن، في مقال له بالصحيفة، إن أي هجوم داخل أو بالقرب من مضيق هرمز، القناة المائية التي يبلغ طولها 30 ميلاً بحرياً، يعدّ دائماً خطيراً؛ لأنه يمثل أهم نقطة في تجارة النفط العالمية.
ويرى الكاتب أن أي عمل مسلح كبير من جانب الولايات المتحدة أو حلفائها ضد إيران سيؤدي إلى انتقام إيراني في الخليج وأماكن أخرى في المنطقة، فعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تتفوق عسكرياً على إيران بفارق كبير، فإن الإيرانيين يمكنهم إطلاق الصواريخ أو مهاجمة منشآت النفط السعودية والإماراتية.
ولا يُرجح الكاتب حصول مثل هذا السيناريو، لكنه يقول إن الشخصيات القوية في واشنطن؛ مثل مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، على استعداد لتحمل خطر اندلاع الحرب، فلقد طالب بولتون علناً منذ فترة طويلة بالإطاحة بالحكومة الإيرانية، وقال العام الماضي، قبل توليه منصبه: “يجب أن تكون السياسة المعلنة للولايات المتحدة هي الإطاحة بنظام الملالي في طهران”.
بولتون وبومبيو استغلا هجمات بقذائف صاروخية استهدفت محيط السفارة الأمريكية في بغداد، في شهر فبراير الماضي، من أجل الحصول على دعم البنتاغون المتردد لوضع خطة لمهاجمة أهداف إيرانية رداً على ذلك الهجوم، حيث شملت الخطة هجمات صاروخية وغارات جوية.
الحديث الأمريكي السعودي عن الحرب على إيران يأتي في وقت تُضيّق فيه واشنطن من عقوباتها الاقتصادية على طهران؛ حيث انخفضت صادرات النفط الإيراني من 2.8 إلى 1.3 مليون برميل يومياً، خلال العام الماضي.
ومن المرجح أن تنخفض الصادرات أكثر بعد إنهاء فترة الإعفاء لثماني دول لاستيراد النفط الإيراني، في وقت وصل فيه التضخم في إيران إلى 40%.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قيادة العمليات المشتركة تعلن انطلاق المرحلة الثانية من عملية ارادة النصر بشمال بغداد والمناطق المحيطة بها في ثلاث محافظات

اعلنت قيادة العمليات المشتركة، السبت، عن انطلاق المرحلة الثانية من عملية ارادة النصر بشمال بغداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *