أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني مستقبلا رئيس الدوما الروسي : علاقات البلدين باتت قوية ومتقدمة وليس بامكان بلد ثالث المساس بها

الرئيس روحاني مستقبلا رئيس الدوما الروسي : علاقات البلدين باتت قوية ومتقدمة وليس بامكان بلد ثالث المساس بها

شدد الرئيس الايراني حسن روحاني على ضرورة استمرار المشاورات والتعاون الايراني -الروسي في القضايا الاقليمية سيما في مجال تسوية الازمة السورية حتى تحقيق الاهداف المنشودة” .

جاء ذلك خلال استقباله رئيس مجلس الدوما الروسي ” فياتشيسلاف فلودافين” الذي يزور ايران للمشاركة في مؤتمر للتعا،ن في مكافحة الارهاب .
ووصف الرئيس روحاني في اللقاء العلاقات الثنائية القائمة بين طهران وموسكو بالودية والمتنامية و قال:” ليس بامكان بلد ثالث المساس بالعلاقات الثنائية والاقليمية والدولية القائمة بين ايران وروسيا. “.
كما أشار الي مشروع مد خط سكة الحديد بين بندر عباس على ساحل الخليج وبين مدينة -رشت وصولا الي مدينة آستارا (شمال غرب)؛ مبینا ان إستخدام هذا الطریق من شأنه أن یقلص المدة الزمنیة لعملیة نقل السلع من الهند الي موسكو الي النصف.
واشاد الرئيس روحاني باستخدام البلدين الطاقات المتاحة بصورة جيدة خلال الاعوام الاخيرة في اطار تعزيز التعاون والعلاقات بينهما ” مبينا ” ان العلاقات والتعاون الثنائي خلال السنوات الماضية كانت ودية للغاية وشهدنا تعزيزا للعلاقات الشاملة بين البلدين خلال السنوات الاخيرة.
بدوره اشاد رئيس مجلس الدوما الروسي في اللقاء بالخطوات التي تمت لتعزيز العلاقات الايرانية -الروسية قائلا : :” من حسن الحظ فقد شهدت العلاقات بين طهران و موسكو خلال السنوات الماضية نموا مضطردا علي أساس الاهتمام المبذول من قبل الرئيسين الايراني و الروسي والصداقة بينهما.
و أشار “فياتشيسلاف فلودافين” الي ضرورة تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين و قال:”اليوم يتواجد فهم متبادل لضرورة تعزيز التعاون بين الحكومتين و من المؤكد ان برلمانيي البلدين سيدعمان هذا المسار”.
واكد رئيس الدوما الروسي على اهمية بذل الجهود لحل المشاكل القائمة في مسار تعزيز التعاون المصرفي من اجل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين مضيفا : : ان الرئيس الروسي قام بالتوقيع على مرسوم انشاء منطقة تجارة حرة بين ايران والاتحاد الاوراسي حيث نامل بمصادقة مجلس الشورى الاسلامي على هذا المرسوم على وجه السرعة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *