أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / خبراء اسرائيليون يتوقعون حربا كبري بين الكيان الاسرائيلي وايران وحزب الله و “تقرير سري ” يؤكد عدم جاهزية جيش الاحتلال لها

خبراء اسرائيليون يتوقعون حربا كبري بين الكيان الاسرائيلي وايران وحزب الله و “تقرير سري ” يؤكد عدم جاهزية جيش الاحتلال لها

توقع عدة خبراء اسرائيليين، أحدهما ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشوب حرب وصفت بالكبرى في الشرق الأوسط أطرافها الرئيسة، إسرائيل وإيران وحزب الله.

وأشار تقرير أعده الرائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، نداف بين حور، والخبير في الشؤون العسكرية مايكل آيزنشتات، إلى أن “التوترات المتزايدة على الحدود الشمالية لإسرائيل”، تثير مخاوف من وقوع مواجهة بين “إسرائيل و حزب الله، أو اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران في سوريا”.
وتاتي ههذه التوقعات فيما ذكرت صحيفة “هآرتس” ان ما يسمى رئيس ديوان المظالم في الجيش الإسرائيلي، إسحاق بريك، انتقد في تقرير جديد، الاستعدادات الجارية في الجيش تحسبا للحرب .
وموقف بريك هذا يتناقض تماما مع تقرير صدر في بداية سبتمبر عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، والذي أكد فيه أن الجيش على مستوى عال من الاستعداد للحرب.
وأشارت الصحيفة إلى أن بريك أرسل تقريره هذا الأسبوع الماضي إلى وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان وكذلك إلى آيزنكوت، وأعضاء هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.
ودعا التقرير إلى تعيين لجنة تحقيق خارجية يرأسها قاض متقاعد من المحكمة العليا لفحص حالة استعداد الجيش الإسرائيلي للحرب.
وصنف مراقبون أحدث تقرير لبريك بـ “السري”، فيما رفضت شخصيات أطلعت على فحواه مناقشته مع الصحيفة الإسرائيلية.
وشمل التقرير، الذي يزيد عن 200 صفحة، اقتباسات طويلة من المحادثات التي عقدها بريك مع ضباط في الجيش، بما في ذلك ضباط غير مفوضين، داخل القوات البرية، حيث كشفوا أوجه قصور خطيرة في مستوى التدريب والتعامل مع المعدات العسكرية.
و

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الاتحاد الاوروبي يقرر انشاء كيان قانوني للالتفاف على العقوبات الامريكية يسمح بشراء النفط الايراني والتبادل التجاري مع طهران

في التفاف كبير على العقوبات الامريكية ٫ اعلن الاتحاد الاوروبي انشاء كيان قانوني يهدف إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *