أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الجيش السوري يعلن استعادة 70% من مناطق الغوطة الخاضعة للمسلحين سابقا

الجيش السوري يعلن استعادة 70% من مناطق الغوطة الخاضعة للمسلحين سابقا

أعلن الجيش السوري نتائج عملياته العسكرية في غوطة دمشق الشرقية وقائمة البلدات المحررة هناك، مؤكدا استعادة 70% من أراضي الغوطة التي كانت خاضعة للمسلحين.

وقالت قيادة الجيش السوري في بيان نشرته وكالة “سانا” على صفحتها في “فيسبوك” اليوم الجمعة إن القوات المسلحة وبالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تمكنت من تحرير وتطهير عشرات القرى والبلدات والمزارع، ونشر قائمة تلك البلدات.
وأكد الجيش استعاد 70% من الأراضي التي كانت تحت سيطرة المسلحين في الغوطة الشرقية.
وأضافت القيادة أن وحدات الجيش تؤمن خروج آلاف المدنيين من الغوطة اتخذتهم التنظيمات الإرهابية دروعا بشرية، ودعت المدنيين في المنطقة إلى الخروج من تحت نير المسلحين عبر المعابر الآمنة.

على صعيد اخر ٫ أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا، أنه وفقا للتقديرات، فقد غادر ما بين 12 و16 ألف شخص الغوطة الشرقية في ريف دمشق، خلال الأيام الماضية.
ونقلت وكالة رويترز، عن المتحدثة باسم مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في سوريا، ليندا توم، قولها: “اليوم، غادر المئات من الأشخاص الغوطة الشرقية”.
وفي نفس السياق، قال المكتب الأممي، إن نحو 48 ألف شخص نزحوا من منطقة عفرين، شمالي سوريا، خلال الأيام الماضية، بسبب الأعمال العسكرية هناك.
وكانت وزارة الدفاع الروسية رجحت نزوح نحو 20 ألف مدني اليوم الجمعة عن الغوطة الشرقية عبر الممر الإنساني.
وقال المتحدث باسم مركز المصالحة الروسي في سوريا، فلاديمير زولوتوخين إن أكثر من 14 ألف مدني خلال يومين من الغوطة الشرقية أغلبهم عبر معبر حمورية.
وأطلقت وزارة الدفاع الروسية بثا مباشرا على موقعها الرسمي لعمليات إجلاء المدنيين عبر نقاط المرور والتفتيش في الغوطة الشرقية في ريفي دمشق وحلب السوريين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

عادل عبد المهدي : الحكومة في عامها الأول تجاوزت العديد من التحديات والتراكمات ومصممة على محاربة الفقر والفساد وتحقيق الإصلاح

أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي اننا نعمل على إصلاح البلد بتلبية متطلبات التنمية الشاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *