أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / صحيفة هآرتس : في ظل عدم وجود حكومة انتهاء بنتنياهو والسير نحو الهاوية

صحيفة هآرتس : في ظل عدم وجود حكومة انتهاء بنتنياهو والسير نحو الهاوية

نشرت صحيفة هاارتس الاسرائيلية مقالا بعنوان في ظل عدم وجود حكومة ..!! في عددها الصادر في 14 نيسان – مايو .. وجاء فيه : “حرب الايام الستة التي نشبت نتيجة ازمة عميقة تتعلق بعدم وجود الصلاحية في حكومة اسرائيل، الى درجة ضياع السيطرة المركزية، في نسختها الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو لكن ليس في قيادته، فان الحكومة ليس لها حكم على الاطلاق، بل يتم جرها “.

إن من أثار ازمة الصلاحية هو دافيد بن غوريون الذي سعى طوال حياته الى تركيز القوة بيديه وتسبب بانهيار الحزب الحاكم مباي. طلبه الاساسي بفرض السيادة يسري فقط على الآخرين. وعندما فرض بن غوريون على موشيه ديان وبيرس واقام حزب رافي ضد ليفي اشكول، حرم حزب العمل من فرصة تركيز قوة الحكم المستقر.

حزب رافي وصعود اليمين

حزب رافي الذي كان على يمين مباي وخارج الحكومة، شكل جسرا للقوة الصاعدة على يمينه مثل غاحل وحيروت الليبرالية التي منحت المصداقية لمناحيم بيغن، الذي كان حتى ذلك الحين منبوذا كحليف سياسي. اشكول انتصر في انتخابات خريف 1965، وظاهرا كان بطل اللحظة، لكنه عمليا أصبح ضعيفا الى درجة أن رافي وغاحل أصبحا بطلي الغد (بيغن)، وبطل بعد الغد (بيرس).

اشكول .. سذاجة استراتيجية

كان اشكول وزير دفاع جيد جدا في بناء القوة العسكرية، وأقل جودة في فرض الانضباط السياسي على الجيش الاسرائيلي. كان له المساعد والمعارض، رئيس الاركان الرائع اسحق رابين، الذي لا يعرف متى يصمت. أساس تصريحات رابين ضد النظام السوري عكس حقيقته، في هذه التصريحات كانت سذاجة استراتيجية. رابين لعب البوكر على الطاولة المحلية، دون تقديره بشكل صحيح خطورة انضمام لاعبين خارجيين يمكنهم تحطيم الأدوات والقوانين معا.

اسرائيل .. تصادم سريع وغطاء من القوة العظمى

إن طريقة هيئة الاركان برئاسة رابين لم تكن ثورية. فقد ترجمت نهج بن غوريون الى واقع الستينيات. النهج الذي أدى قبل ذلك بعقد الى نشوب حرب “كديش”. هذه طريقة الابيض – الاسود، حرب الـ 1: صفر، الحرب والسلام. اسرائيل ليست مبنية لحروب الاستنزاف. افضليتها في التجند القصير، بغطاء من القوة العظمى، والتصادم السريع. اذا حاولت جهة عربية – النظام في القاهرة أو دمشق، بنفسها أو من خلال الفلسطينيين – القيام بعمليات، يجب وضعها أمام خيار واحد حاسم، إما القتال أو عدم القتال.

تغيير الخارطة لخمسين سنة جديدة .. تغير الاهداف للحرب

رهان رابين على تصميم السلوك السوري فشل، عندما فاجأ المصريون والاتحاد السوفييتي توسيع دائرة اللاعبين. الرذاذ البن غوريوني ضد صلاحيات اشكول، في نقاش مع رئيس الاركان الذي أراد التشاور، ضد رابين ايضا، تحول الى سيل جارف أخذ معه ملف وزارة الدفاع لديان، وأدخل بيغن الى الحكومة – رغم اقوال رئيسة مباي غولدا مئير بأنه لا حاجة الى شركاء من اجل الانتصار – وقام بتغيير الخريطة السياسية للخمسين سنة القادمة، وهذا الزمن ليس نهائيا. هكذا ولدت الاهداف الجديدة للحرب التي فرضتها الجهات العسكرية والمدنية على هيئة الاركان والحكومة.

بانتظار مكالمة من الملك حسين وزيارة من السادات

ونظرا لأن القوى الجديدة من اليمين في حكومة اشكول وحكومة غولدا مئير وحتى غوش ايمونيم، استيقظت خلال اسابيع معدودة، ومالت الكفة السياسية من المسار المتوازن لـقرار 242 الى الاستيطان، بقيت السلطات في القدس تنتظر المكالمة الهاتفية من الملك حسين وأوامر فتح النار – أو المصادقة على الهبوط في مطار بن غوريون – من قبل الرئيس السادات. الحرب التي كان يجب أن تضع حداً للاستنزاف النسبي، كانت محتملة، وأدت الى الاستنزاف المتواصل مع الكثير من القتلى في غزة والضفة الغربية ولبنان، والتي يتم قبولها كأمر مصيري لأجيال، هذا الاستنزاف يمكن انهاءه بثمن معروف.

نتنياهو يستعد لامتصاص ترامب .. والسير نحو الهاوية

في هذه الاثناء يستعد نتنياهو لامتصاص ترامب. فهو رئيس الحكومة اسمياً فقط، يقوم بالقاء الخطابات والظهور ويتحدث، لكنه لا يحكم. وحراسة لا يستطيعون الدفاع عنه من مخاوفه ومن زوجته ومن سجانيه في سياسة المستوطنين. وبدون قيادة شجاعة وحكيمة ستستمر اسرائيل في الهبوط نحو الهاوية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *