أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / العبادي لارودوغان : لن نسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات تحرير الموصل باي شكل من الاشكال

العبادي لارودوغان : لن نسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات تحرير الموصل باي شكل من الاشكال

ردا على تصريحات اردوغان السبت بان قواته باقية في ” بغشيقة ” شمال الموصل ولن يسمح لاحد بالحديث عن تواجدها في موقف استفزاوي مفرط للشعب العراقي وحكومته ـ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أن بغداد لن تسمح للقوات التركية بالمشاركة في عملية تحرير الموصل بأي شكل من الأشكال.

وقال العبادي في كلمة بثها التلفزيون العراقي السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول إن “القوات العراقية فقط هي الموجودة على الأرض وهي التي تحرر المدن ولا توجد أية قوة عسكرية أجنبية على أرض العراق ما عدا القوة التركية في بعشيقة”.
وطالب تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية، مضيفا “نتحداهم أن يثبتوا أننا طلبنا إرسال قوة عسكرية”.
وفي وقت سابق عقد العبادي مع عدد من قادة الحشد الشعبي اجتماعا تناول خطط تحرير الحويجة والموصل وتعزيز قدرات القوات المحررة ووضع البدائل المناسبة في أي تطور ميداني على الأرض.
وشهد الموقف بين بغداد وأنقرة، في 12 أكتوبر/تشرين الأول، تصعيدا في التصريحات ابتدأه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي خاطب العبادي قائلاً “أعرف حجمك”.. “إننا سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وتلزم حدك أولا”، ورد العبادي، على كلام أردوغان بالقول: “بالتأكيد لسنا نداً لك.. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب” في اشارة الى الانقلاب الذي كاد ان يطيح بحكومته وبحزب العدالة والتنمية، ولجوء اردوغان الى استخدام ” السكايب ” اثناء اختفائه في انقرة خشية تعرض الانقلابيين له حيث كانوا يبحثون عنه ليقصفوا مكانه.
وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس الماضي، أنها سلمت السفير التركي لدى بغداد مذكرة احتجاج وصفتها بـ” شديدة اللهجة”، بناء على استدعاء سابق، وأشارت إلى أن المذكرة تتعلق بالتصريحات “الاستفزازية” الأخيرة التي أطلقها أردوغان، فضلا عن وجود القوات التركية في العراق.
وفي سياق آخر، وصف العبادي، التفجير الانتحاري الذي استهدف منطقة الشعب شمالي بغداد وخلف 69 قتيلاً وجريحا بـ “الكارثة الإنسانية”، داعيا المواطنين إلى “اليقظة والحذر من مخططات الإرهابيين”، فيما دعا العراقيين إلى عدم الاستماع لـ “الأصوات النشاز”.
وقال العبادي: “ما حصل اليوم في منطقة الشعب كارثة إنسانية.. إننا نقلب صفحة داعش الأخيرة الذي يريد أي فرصة لزعزعة الأمن”.
وكانت قيادة عمليات بغداد أعلنت، عن مقتل 34 شخصا وإصابة 35 آخرين، بتفجير استهدف مجلس عزاء في منطقة الشعب شمالي العاصمة.
ويعتبر التفجير أكثر دموية في بغداد منذ تفجيرات الكرادة التي وقعت في يونيو/حزيران الماضي وأوقعت أكثر من 300 قتيل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *