أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / القوات الاوكرانية تبدا عمليات امنية في “سلافيانسك “بمقاطعة “دونيتسك” ووقوع قتلى وجرحى في اشتباكات مع المحتجين

القوات الاوكرانية تبدا عمليات امنية في “سلافيانسك “بمقاطعة “دونيتسك” ووقوع قتلى وجرحى في اشتباكات مع المحتجين

اعلن وزير الداخلية الأوكراني المعين أرسين أفاكوف اليوم الاحد ، بدء عملية أمنية واسعة تحت إشراف مركز مكافحة الإرهاب في مدينة سلافيانسك بمقاطعة دونيتسك شرقي البلاد حيث يسيطر المحتجون و”وحدات دونباس للدفاع الشعبي” على مبان حكومية.

وكانت مدن عدة شرقي أوكرانيا، منها خاركوف ودونيتسك وماريوبول، قد شهدت أمس تظاهرات ضد سلطات كييف ودعماً للفدرالية، وشكل المحتشدون في دونيتسك مجموعاتٍ لمساندة المحتجين في المدن الأخرى. هذا وكانت القوات الخاصة الأوكرانية رفضت في مدينة دونيتسك تنفيذ أوامر سلطات كييف بقمع المحتجين، وأعلنت تأييدها لمطالبهم، وفي سياق متصل دعا الرئيس الأوكراني المعين الكسندر تورتشينوف إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي الاوكراني.
نقلت “نوفوستي” عن أحد النشطاء المعارضين لسلطات كييف ، وقوع اشتباكات في سلافيانسك شرق اوكرانيا أسفرت عن مقتل واحد من أنصار الفدرلة واثنين من عناصر “القطاع الأيمن” المتطرف المؤيد لسلطات كييف. وأكد النشطاء إصابة اثنين من معارضي سلطات كييف.
ونقلت وكالة ايتار ـ تاس للانباء ، عن وسائل اعلام محلية قولها إنه نتيجة للعملية الأمنية التي بدأتها قوات الامن الأوكرانية في مدينة سلافيانسك بمقاطعة دونيتسك شرقي البلاد ، تمت إزالة أحد الحواجز التي وضعها المحتجون على مشارف المدينة.
وأعلن وزير الداخلية الأوكراني المعين أرسين أفاكوف عن سقوط ضحايا “من الطرفين” نتيجة العملية الأمنية في مدينة سلافيانسك شرق اوكرانيا، مؤكدا مقتل ضابط في هيئة الأمن الأوكرانية، واصابة 5 أشخاص آخرين.

وكتب أفاكوف في صفحته على الفيسبوك “قتلى وجرحى من الطرفين في سلافيانسك. من طرفنا قتل ضابط في هيئة الأمن الأوكرانية واصيب رئيس مركز مكافحة الارهاب التابع لهيئة الأمن الاوكرانية إضافة إلى 4 اشخاص”. كما أكد افاكوف سقوط ضحايا من طرف المحتجين، دون أن يحدد عددهم.

وكالة انترفاكس من جانبا ذكرت في تقرير لها ، أن مدرعات تحركت من مدينة خاركوف باتجاه سلافيانسك، بحسب شهود عيان، وسمع اطلاق نار بالقرب من حواجز وحدات الدفاع الشعبي على مشارف المدينة.
كما سمع صوت اطلاق نار في المدينة، وقيام مروحيات بالتحليق في اجوائها. كما تم اغلاق مدخل المدينة من ناحية مدينة دونيتسك .
ونقلت وكالة الأنباء “نوفوستي” عن الناشط في حركة “القطاع الروسي – أوكرانيا” فلاديمير كاراسيوف أن حوالي 150 مسلحا تابعا لتنظيم “القطاع الأيمن” الراديكالي القومي المؤيد للسطات الجديدة في كييف وصلوا يوم 13 أبريل/نيسان إلى سلافيانسك. ورجح كاراسيوف أن يعمل فريق “القطاع الأيمن” هذا تحت قيادة هيئة الأمن الأوكرانية، مستبعدا إقدام الراديكاليين على اقتحام سلافيانسك دون دعم من الشرطة وأجهزة الأمن الموالية لكييف.
هذا وأفاد موقع “0626” التابع لمدينة ماريوبول بمقاطعة دونيتسك أن أنصار فدرلة أوكرانيا اقتحموا مبنى البلدية المحلية ورفعوا فوقها علم “جمهورية دونيتسك” وعلم مقاطعة دونيتسك والعلم الأحمر. وهتف المحتشدون أمام مبنى بلدية ماريوبول بشعارات مؤيدة لأنصار الفدرلة في سلافيانسك التي تجري فيها أجهزة الأمن الأوكرانية عملية خاصة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئیسي: تطوير علاقاتنا بافريقيا من اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية

أکد رئيس الجمهوریة آیة الله السيد “ابراهيم رئيسي” أن تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *