أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / النظام السعودي الدولة الاولى في شراء الاسلحة فيما الولايات المتحدة المصدر الاكبر للسلاح في العالم

النظام السعودي الدولة الاولى في شراء الاسلحة فيما الولايات المتحدة المصدر الاكبر للسلاح في العالم

تعتبر السعودية الدولة الولى في العالم في شراد الاسلحة تليها الامارات ٫ وتعتبر الولايات المتحدة هي المصدر الأكبر للأسلحة في العالم ٫ حيث ذكرت شبكة “سي آن آن أنه مع تفاقم الأوضاع في كل من سوريا والعراق واليمن، قد لا يبدو الأمر مفاجئا أن الولايات المتحدة تبيع معظم أسلحتها لحلفائها بالشرق الأوسط.

ووفق تقرير السي ان ان ٫ تصدر النظام السعودي٫ قائمة مشتري الأسلحة الأمريكية ما بين عامي 2011 و2015، من مقاتلات الـF15 إلى دبابات أبرامز M1A1 وكذلك مروحيات الأباتشي الهجومية وبطاريات صواريخ الباتريوت ٫ والإمارات العربية المتحدة وتركيا والكثير من البلدان الأخرى هم أيضا من كبار الزبائن.
يأتي ذلك في وقت تساهم فيه الحكومة الأمريكية بتمويل عسكري خارجي متوقع بقيمة قرابة 5.7 مليار دولار لعام 2017 من إسرائيل ومصر والأردن وباكستان والعراق تتصدر تلك القائمة.
لكن هذه التجارة لا تقتصر على الشرق الأوسط، فإن تايوان وكوريا الجنوبية هما أيضا من كبار زبائن الأسلحة الأمريكية، في مواجهة الصين وكوريا الشمالية.
وكذلك تمويل الجيوش الأفريقية سيزيد على الضعف في عام 2017 عن عام 2015 بسبب ازدياد النشاطات الإرهابية في أماكن مثل مالي والصومال ونيجيريا، والولايات المتحدة مسؤولة عما نسبته 33 % من صادرات الأسلحة في أنحاء العالم بين عامي 2011 و2015.

المصدر: سي آن آن

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل نظيره اللبناني ميقاتي ويشدد على ضررورة العمل لوقف حرب الابادة على غزة

استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، نظيره اللبناني نجيب ميقاتن ٫ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *