أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الشرطة الاسرائيلية تعلن انها تعرفت على هوية منفذ عملية تل ابيب وانباء ان القتيلين هما من المخابرات

الشرطة الاسرائيلية تعلن انها تعرفت على هوية منفذ عملية تل ابيب وانباء ان القتيلين هما من المخابرات

أعلنت شرطة الاحتلال الاسرائيلي ، مساء اليوم الجمعة ، أنها تعرفت على هوية منفذ العملية في مقهى في تل ابيب التي ادت الى مقتل اسائيليين اثنين وجرح 5 اخرين ، وهو الفلسطيني محمد ملحم (29 عاما) من وادي عارة من مناطق قلسطينيي عام 48 ، وسط ابناء ان القتيلين ربما يكونا من ضباط اجهزة الامن الاسرائيلية.

وفي وقت لاحق، قالت القناة الثانية العبرية، إن اطلاق النار لم يستغرق سوى 30 ثانية، وأنه عثر في حقيبة مطلق النار على مصحف.
وتحدث مراسل القناة العاشرة : اقول بحذر إن التقديرات في الدقائق الاخيرة تشير الى عملية على خلفية وطنية.
وذكر قائد شرطة تل ابيب: أنه حادث خطير ومعقد وما زلنا في مرحلة التحقيق بكل الاحتمالات
وقال مراقبون إن عملية إطلاق النار في مقهى في تل أبيب التي حصلت عصر اليوم الجمعة تشبه إلى حد كبير عمليات باريس قبل أسابيع ، وحسب المعلومات فان منفذ العملية تحدث العبرية بطلاقة وحمل سلاحا غير منتشر في الضفة الغربية وإنما في البلدات العربية في الداخل وهو سلاح أوتوماتيكي من نوع ‘غوستاف’ ويصنع في ورش في نابلس حسب القناة الإسرائيلية الثانية.
وقالت صحيفة يديعوت ان منفذ العملية فلسطيني من الداخل من وادي عارة
وأظهر فيديو قبل جريمة إطلاق النار أن مطلق النار تحدث اللغة العبرية بطلاقة، إذ يسمع في الفيديو شخص يقول إن مطلق النار يتحدث العبرية بطلاقة، ويسمع في الفيديو شهود يقولون إنهم عثروا على نسخة من القران الكريم في حقيبة منفذ إطلاق النار. وأكدت الشرطة صحة هذه المعلومات.
ووضعت الاجهزة الامنية يدها على تسجيل بالفيديو يظهر الشخص حين دخل إلى دكان بجوار الحانة التي أطلق عليها النار بلحظات، وعلى ما يبدو اختار الدخول إلى الدكان ليتمكن من إخراج سلاحه الأتوماتيكي قبل التوجه للحانة وإطلاق النار.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن شخصين قتلا وعدد آخر من الجرحى أصيبوا بإطلاق نار في شارع ديزنغوف في قلب تل أبيب، بعد ظهر اليوم الجمعة.
وأكد مدير عام خدمة الإسعاف الأولي ‘نجمة داوود الحمراء’، ايلي بين، أن قتل اثنان جراء إطلاق النار. وتناقضت التقارير حول حجم الإصابات، وقالت بعضها إن عدد الجرحى 8 بينهم جرحى إصاباتهم بالغة.
وقالت مصادر في الشرطة الإسرائيلية إن خلفية إطلاق النار ليست واضحة ما إذا كانت قومية أم جنائية لكن مع مرور الوقت بدت الصورة تتضح، ومنفذ إطلاق النار فر من المكان والشرطة تبحث عنه. وجرى إطلاق النار بالقرب من حانة تغص بالرواد.
وقالت شاهدتان عيان إن الشخص الذي أطلق النار كان ملثما ويرتدي لباسا أسود من رأسه حتى أخمص قدمه وأنه كان يجمل بندقية أوتوماتيكية. إلا أن صور كاميرا الأمن (أدناه) تظهر أن المعتدي لم يكن ملثما.
وهرعت إلى منطقة إطلاق النار قوات كبيرة من الشرطة. وتتنقل قوات الشرطة من بناية إلى أخرى بحثا عن مطلق النار.
هذا ولا تزال الشرطة الاسرائيلية تحقق في ملابسات حادث اطلاق النار داخل متجر في تل ابيب، مساء اليوم الجمعة، مما ادى الى مقتل اسرائيليين اثنين واصابة 7 اخرين بجروح.
وتعقد الشرطة الاسرائيلية في هذه الاثناء اجتماعاً في مقر بلدية تل ابيب لتقييم عملية اطلاق النار وما تزال قوات خاصة واعداد كبيرة من الشرطة الاسرائيلية تشن عمليات بحث واسعة لاعتقال منفذ الهجوم الذي استطاع الفرار.
واستخدم منفذ العملية سلاحا رشاشا من نوع “فالكون” وهو غير متوفر لدى الفلسطينيين بالضفة الغربية.
واظهر تسجيل لكاميرات المراقبة داخل المتجر شابا يحمل حقيبة سوداء على ظهره ويرتدي نظارة وهو يتسوق دون أن يثير أي اشتباه ثم يتوجه الى مدخل المتجر ويضع الحقيبة داخل عربة التسوق، ويخرج بندقية ويتوجه الى خارج المتجر مطلقا النار على المارين في المكان.
وتحقق الشرطة الاسرائيلية في ما اذا كانت عملية اطلاق النار قد تمت على خلفية “قومية” دلالة على أن منفذها فلسطيني.
وعاش سكان تل ابيب حالة من الذعر والخوف بعد طلب الشرطة منهم البقاء في منازلهم، كما اعلنت بلدية تل ابيب عن تخصيص خط طوارئ للمصابين بالصدمة.
وفي وقت لاحق، قالت القناة الثانية العبرية، إن اطلاق النار لم يستغرق سوى 30 ثانية، وأنه عثر في حقيبة مطلق النار على مصحف.
وقال مراسل القناة العاشرة: اقول بحذر إن التقديرات في الدقائق الاخيرة تشير الى عملية على خلفية وطنية ، وذكر قائد شرطة تل ابيب: أنه حادث خطير ومعقد وما زلنا في مرحلة التحقيق بكل الاحتمالات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *