أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مؤسسة ستارتفورد الامريكية للدراسات تتحدث عن خطط تركية لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا بدعم امريكي

مؤسسة ستارتفورد الامريكية للدراسات تتحدث عن خطط تركية لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا بدعم امريكي

ذكرت مؤسسة ستراتفور الأميركية في تقييمها لعام 2016 أن تركيا قد تشن عملية عسكرية على سوريا، من أجل تطهير شمال سوريا من تنظيم داعش والسيطرة على توسع القوات الكردية هناك، وستجد دعماً من واشنطن.

وتوقع تقرير ستراتفور أن تكون تركيا “أهم لاعب” ينبغي متابعته في العام الجديد في سوريا حيث ستنافس الدور الإيراني غير أن علاقاتها مع موسكو لن تتحسن وقد تدخل في مواجهة معها في سوريا.
وقالت ستراتفور، وهي إحدى أبرز مؤسسات الفكر في الولايات المتحدة، إن تركيا ستتجاوز حدودها في 2016، وإنها تستعد للقيام بعمليات عسكرية من أجل طرد تنظيم داعش من شمال سوريا، كما أنها ستبذل جهوداً حثيثة للسيطرة على توسع القوات الكردية في هذه المنطقة.
ومن المرتقب أن يصل نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى تركيا في يناير الجاري وسيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو، حسبما ذكرت مصادر في مكتب أوغلو.
ويرى محللون أن الزيارة تصب في إطار “إعادة صياغة الدور التركي في المنطقة” بوضوح أكثر، وهي رؤيا تتماشى مع ما ذهب إليه تقرير مؤسسة ستراتفور حيث أشارت المؤسسة إلى أن واشنطن لن تقف عائقاً أمام التدخل التركي في سوريا بل ستقدم لها الدعم.
غير أن المواقف لن تكون كلها داعمة للتدخل التركي في سوريا، حسب تقرير ستراتفور، فروسيا ستشكل أكبر عائق أمام تحقيق تركيا مخططاتها.
وقد ذكر تقرير المؤسسة الأميركية أن موسكو ستحافظ على شراكتها مع رئيس النظام السوري بشار الأسد وقد تدخل في مواجهة مع واشنطن وأنقرة وحلفائهما من الدول التي تساند المعارضة بهدف إضعاف نظام الأسد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“حزب الله” يقصف مقر الدفاع الجوي والصاروخي الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل بعشرات الصواريخ

أعلن “حزب الله” فجر اليوم الأحد، عن قصف مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *