أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / جامعة الدول العربية تدعو تركيا الى سحب قواتها فورا من العراق وتدين انتهاك سيادته

جامعة الدول العربية تدعو تركيا الى سحب قواتها فورا من العراق وتدين انتهاك سيادته

في قرار اجمع عليه وزراء الخارحية العرب الذي حضروا الاجتماع الاستثنائي لهم في القاهرة ، دعت جامعة الدول العربية، الخميس، تركيا الى سحب قواتها “فورا” من الأراضي العراقية، مؤكدة دعمها للجهود الدبلوماسية للحكومة العراقية بهذا الصدد.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث التدخل التركي في العراق، أن “التدخل التركي في العراق يشكل انتهاكا سافرا لسيادة دولة عربية، إضافة إلى أحكام ومبادئ الأمم المتحدة”، داعيا تركيا إلى “عدم الإقدام على مثل تلك الخطوات التي تضر بالسيادة والأمن القومي العربي”.
وقال العربي، إن “الجامعة العربية والدول العربية تؤكد وقوفها إلى جانب الحكومة العراقية التي تبذل جهودا دبلوماسية لاحتواء الموقف مع تركيا بالطرق الدبلوماسية”، مطالباً تركيا بـ”الاستجابة لتلك الجهود وسحب قواتها فورا من العراق”.
هذا وأشاد العربي بالجهود التي تبذلها الحكومة والجيش العراقي في سبيل تحرير مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، من سيطرة جماعة “داعش” الإرهابية، محذرا من أن الجماعة باتت تشكل تهديدا للأمن القومي العربي والأمن الدولي برمته.
وطالبت الجامعة العربية الدولة العربية الممثلة للعرب في مجلس الامن الى دعوة مجلس الامن للتدخل ودعوة تركيا الى سحب قواتها من ارلااضي العراقية فورا.
ادانة مصرية
قوية لتركيا
هذا وأكد وزير الخارجية سامح شكري إدانة مصر لتوغل القوات العسكرية التركية داخل الأراضي العراقية، مشددا على أنه يمثل انتهاكا واضحا لسيادة العراق .
وقال وزير الخارجية – في كلمته اليوم /الخميس/ خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب، والذي عقد برئاسة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش؛ لبحث التدخل العسكري التركي في العراق – إن ما قامت به تركيا ومبرراتها في هذا الإطار لا تتسق مع القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة، مؤكدا أن مصر موقفها واضح وهو ضرورة قيام تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية .
وانتقد شكري، التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية بحجة مواجهة إرهاب تنظيم (داعش)، مؤكدا ضرورة توقف التدخل التركي في الشأن العربي الداخلي.
وقال: إن حكومة أنقرة مازال لديها الكثير لتبذله لإقناع المجتمع الدولي بأن سياستها تتسق مع الجهود الدولية الرامية لمكافحة الإرهاب، وأنها لا تستغل ظروف انتشار الإرهاب والتطرف لتحقيق نجاحات في سياستها الخارجية على حساب التدخل في الشأن العربي.
وأكد شكري أن التدخل التركي في الشأن العراقي يمثل انتهاكا واضحا لا لبس فيه، وأن مصر تدين ما أقدمت عليه حكومة أنقرة، وأن مبرراتها في القضاء على الإرهاب ومساعدة الجيش العراقي لا أساس لها من الصحة ولا سند قانونيا ودوليا لها، وأن مصر تجدد تأكيدها على ضرورة رفض كافة اشكال التدخل في شؤون الدول العربية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إعلام إسرائيلي: طائرة إسرائيلية خاصة ” بالموساد” هبطت في الرياض في مهمة سرية

وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ طائرةً خاصة إسرائيلية هبطت، اليوم السبت،، تستخدم في تنقّلات المسؤولين الكبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *